لقاء خاص

الجمعة,22 أبريل, 2016
اسامة الصغير للشاهد: هناك دروس مهمّة في التجربة الصينيّة و تفاعل إيجابي مع الحزب الشيوعي الصيني رغم الإختلاف الإيديولوجي

إنطلق أمس و يتواصل إلى اليوم بمدينة “ينتشوان” بمنطقة “نينغشيا” الصينية مؤتمر الحوار بين الحزب الشيوعي الصيني و الأحزاب العربية بمشاركة 30 حزب سياسي عربي وقد أعلن رئيس دائرة العلاقات الخارجية للحزب الشيوعي الصيني “سونغ تاو” عن رغبته في تعزيز العلاقات الصينية العربية مشيرا الى دور الأحزاب السياسية العربية في الدفع بهذه العلاقات اقتصاديا و تجاريا مؤكدا على أهمية اقامة علاقات تعاون استراتيجية للتعاون الشامل و التنمية المشتركة بين الجانبين.

13077273_1322026141146629_1139970369_n

حركة النهضة التونسيّة ممثلة في القياديين أسامة الصغير و أمال عزّوز تشارك في مؤتمر الحوار بين الحزب الشيوعي الصيني و الأحزاب العربيّة من بين أربعة أحزاب تونسيّة و للوقوف على التجربة و ممكن الإستفادة منها في تونس حاورت الشاهد القيادي بحركة النهضة أسامة الصغير مباشرة من “”نيتغشيا” أين يتواصل المؤتمر في يومه الثاني.

 

بداية لو تقدّمون هذا المؤتمر و خطوط النقاش العريضة التي سيتمّ التطرّق إليها في أشغاله؟

 

المؤتمر الذي نشارك فيه ضمن أربعة أحزاب تونسيّة هو بادرة للحوار ينظمها الحزب الشيوعي الصيني و دعى لها 30 حزبا عربيا و عددا من مراكز البحوث و الدراسات من أجل تعميق العلاقات أولا و من أجل بناء إستراتيجيات مشتركة ثانيا أمّا عن محاور النقاش فهي القيادات السياسيّة في مختلف الدول المشاركة و مكافحة الإرهاب و الفقر و توفير التبادل الفكري و التجاري إلى جانب محور طريق الحرير الجديد للصين.

 

كيف يمكن الإستفادة من التجربة الصينية؟

13062684_1322025907813319_1633472029_o

في الصين هناك تعددية ثقافيّة حقيقيّة يمكن ملامستها من خلال التجوال في شوارع المدينة التي ينعقد فيها هذا المؤتمر الحواري الذي تمّت فيه برمجة صلاة الجمعة ضمن البرنامج الرسمي و قد لامسنا إستقبالا بحرارة و ترحاب كبيرين من المسلمين هنا. من جانب آخر فإنّ التجربة الصينية يمكن أن نستخلص منها قوّة الإرادة و الإحترام الكبير لقيمة العمل فالناس هنا لديهم إرادة حقيقيّة ليجعلوا من بلادهم دولة عظمى فهم يشتغلون ضمن نفس الوجهة و على نفس المخطط كلّ من جانبه و كل في إختصاصه بذلك يكون التدخل الحكومي ناجعا و غير مشتّت من خلال تكثيف الجهود و الخطط و تكامل الأدوار.

 

هل ستطرحون دروس التجربة التي إطلعتم عليه للإستفادة منها داخل مجلس الشعب؟

 

بالنسبة لي كنائب و في طار العمل على تفعيل و تطبيق بنود المخطط التنموي الخماسي القادم فإنّه من الأكيد أن أطرح على زملائي دروس هذه التجربة و كيف تكون القيادة ذات أهداف واضحة و مخطط شامل يقوم كلّ طرف فيه بدوره في إطار رؤية واضحة و موحدة و متكاملة.

 

هل ستتمّ دعوة الحزب الشيوعي الصيني للمؤتمر العاشر لحركة النهضة؟

 

يعتبر الحزب الشيوعي الصيني من الأطراف الفاعلة في العالم بحكم قيادته للصين و سيتم دعوتهم لمؤتمر حركة النهضة العاشر. يوجد تفاعل إيجابي معهم رغم الإختلاف الإيديولوجي و هناك تقارب و إرادة لتعاون فيما يتعلق بمصلحة البلدين و الشعبين.

 



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.