أهم الأخبار العالمية : عربي و دولي

الأحد,7 أغسطس, 2016
اردوغان: التهاون مع الظالم خيانة للمظلوم ولن نتهاون مع الانقلابيين

الشاهد_ قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، في لقاء خاص أجرته معه قناة الجزيرة الفضائية، وبث مساء اليوم السبت، ان التهاون مع الظالم خيانة للمظلوم، مؤكدًا أن السلطات التركية لن تتهاون مع الانقلابيين، مشيرا إلى أن المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف يوليو الماضي، جعلته أكثر تصميمًا على محاربة جماعة “فتح الله غولن”

وتابع: جماعة “فتح الله غولن” هى التي قامت بمحاولة الانقلاب الفاشلة، وهي لا تسعى للسيطرة على تركيا وحدها وإنما تمتد إلى دول إفريقية، مشبها المحاولة الانقلابية بالزلزال، مؤكدًا أنه يعمل على منع أي هزات ارتدادية لها.

وقال الرئيس التركي: الانقلابيون يختبئون خلف مدارسهم الخاصة التي يدعون أنها دينية
وأردف: نحاول منذ عام 2000 دك قلاع الانقلابيين وإغلاق مدارسهم المشبوهة

واعتبر الرئيس التركي ان الانقلابيون استعجلوا في تنفيذ محاولتهم (الانقلابية) لكن الشعب كان لهم بالمرصاد، مشيرًا إلى أن الحكومة كانت ستستبعد عناصر جماعة “غولن” من مجلس الشورى العسكري لكن الجماعة حاولت استباق ذلك.

في السياق نفسه قال اردوغان إن “حزب الشعوب الديمقراطي يدعم جماعة فتح الله غولن الإرهابية”، مضيفا أن الإرهاب والانقلاب لا يختلفان.

ووجه أردوغان حديثه إلى منظمة العفو الدولية قائلا: “اعرفوا حدودكم وكونوا صادقين”. وقال إنه سيقوم بتغيير الجيش التركي ليكون جيشا حاميا للشعب لا مقاتلا له، كما سيتم تغيير المناهج والمدرسين في المدارس العسكرية من أجل مصلحة تركيا.

كما انتقد الرئيس التركي الدول الغربية في تعاملها مع المحاولة الانقلابية، مشيرا إلى أنها لم تظهر أنها ضد الانقلاب، ودعا الغرب إلى عدم انتقاد ما تفعله أنقرة تجاه الانقلاب لأنهم ليسوا صادقين.

كما جدد اردوغان التحذير من جماعة “غولن” المارقة لافتًا إلى ان كثير من الدول تطلب مساعدة تركيا للتخلص منها ومن مدارسها

وأكد الرئيس التركي أن المدارس والكليات العسكرية ستكون مفتوحة لكل الأتراك، موضحًا: نريد أن نبني جيشا يحمي الشعب ولا يقتله.