أخبار الصحة

الجمعة,4 مارس, 2016
ارتفاع مقلق لحالات الإصابة بفيروس زيكا

الشاهد_يتواصل ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس زيكا في عدد من بلدان العالم بشكل مقلق يدعو إلى الحد من انتشاره، في الوقت الذي تقول فيه منظمة الصحة العالمية إن إعداد لقاح له يحتاج إلى أكثر من عام.

 

وأعلنت كوبا، الأربعاء، اكتشاف أول حالة إصابة مؤكدة في البلاد بعدوى زيكا الفيروسية التي ينقلها البعوض لدى فنزويلية نقلت المرض إلى البلاد.

 

وذكرت وسائل إعلام أن الفيروس رصد لدى الفنزويلية البالغة من العمر 28 عاما والتي سبق أن أصيب زوجها وصهرها بالفيروس في فنزويلا.

 

وفي سلوفاكيا، أعلن فيليام شيسلاك وزير الصحة، اليوم الأربعاء، اكتشاف أول حالة إصابة مؤكدة في البلاد بعدوى زيكا لدى سلوفاكية عائدة من أميركا الجنوبية.

 

وتأكدت الأسبوع الماضي أول حالتي إصابة بفيروس زيكا في جمهورية التشيك المجاورة لدى رجل عاد لتوه من جزر مارتينيك وامرأة سافرت إلى جمهورية الدومنيكان.

 

أما في البرازيل، فارتفع عدد الإصابات المؤكدة والمشتبه بها بمرض الميكروسيفالي المرتبطة بفيروس زيكا إلى 4863 من 4690 قبل أسبوع، حسب ما كشفت عنه وزارة الصحة. ومن بين هذه الحالات ارتفع عدد الإصابات المؤكدة إلى 641 من 583 قبل أسبوع، في حين زاد عدد الإصابات المشتبه بها قيد الفحص إلى 4222 من 4107 حالات في نفس الفترة.

 

وسبق للحكومة المكسيكية أن أكدت إصابة 11 امرأة حاملاً بفيروس زيكا من بين 121 حالة إصابة. وقالت وزارة الصحة في تقرير إن معظم حالات الإصابة حدثت في ولايتي تشياباس وأوكساكا الجنوبيتين.

 

وارتفع عدد النساء الحوامل المصابات بفيروس زيكا منذ منتصف فيفري الماضي، حيث أعلنت وزارة الصحة المكسيكية عن 80 حالة إصابة مؤكدة بزيكا منها ست حالات لنساء حوامل.

 

وأوصت كولومبيا والسلفادور والإكوادور والبرازيل وجامايكا وبورتوريكو النساء بتجنب الحمل قبل السيطرة على وباء زيكا.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في فيفري الماضي أن عدوى زيكا التي يشتبه بعلاقتها بآلاف من حالات تشوه المواليد في البرازيل تمثل حالة طوارئ صحية مشيرة إلى “قرائن قوية” تعضد العلاقة السببية بين الإصابة بالفيروس في أثناء الحمل وحالات صغر حجم الرأس لدى المواليد.

 

وتوقعت المنظمة إصابة ما بين ثلاثة وأربعة ملايين شخص به، ولم تصدر أي توصيات تتعلق بالسفر إلى المناطق التي ينتشر فيها الفيروس، مشيرة إلى أن أفضل وقاية من المرض هي إزالة المياه الراكدة التي ينتشر فيها البعوض واستخدام مواد تطرد هذه الحشرات.

 

العربي الجديد