رياضة

الجمعة,16 سبتمبر, 2016
ارتفاع لافت لقيمة اللاعبين العرب في أوروبا.. سيطرة مغربية والسليماني يتصدّر القائمة..

اخذت قيمة اللاعبين العرب في السنوات الاخيرة في الارتفاع بشكل ملفت بعد ان كان العرب ينتقلون بمبالغ عادية إذ كانت صفقات انتقال اللاعب العربي تعتبر من أدنى الصفقات خاصة وأن لاعبينا العرب لم ينتموا من قبل إلى فرق الصفّ الأول في أوروبا ولا حتى الصفّ الثاني فاكتفوا ببعض الفرق في وسط الترتيب في أخر أو حتى في الدرجة الثانية أوالثالثة في البطولات الأوروبية رغم بعض النجاحات التي شكلت الاستثناء على غرار الجزائري رابح ماجر الفائز برابطة الأبطال مع بورتو أو حاتم الطرابلسي لاعب أجاكس ومانشستر سيتي الإنقليزي وبعض اللاعبين الاخرين خاصة من الجزائر والمغرب.

صفات اللاعبين العرب بلغت اقصاها منذ يومين عندما أعلنت إدارة نادي ليستر سيتي تعاقدها الرسمي مع الهداف الدولي الجزائري لسبورتينغ لشبونة إسلام سليماني البالغ من العمر 28 سنة لمدة خمسة مواسم.

وقد كشفت تقارير صحفية بريطانية أن قيمة الصفقة هي 35 مليون يورو ما يعني أن إسلام سليماني أصبح أغلى لاعب عربي في التاريخ متفوقا على الدولي التونسي أيمن عبد النور الذي انتقل من موناكو الفرنسي إلى فالنسيا الإسباني مقابل 29 مليون يورو الصيف الفارط.

وبذلك يصبح السليماني أغلى لاعب عربي ومن أغلى الصفقات هذا الموسم وعبر تاريخ كرة القدم وهو ما يعطي مؤشّر جديد على ارتفاع قيمة اللاعبين العرب في أوروبا وخاصة لاعبين شمال إفريقيا وبالأساس المغرب والجزائر فقد أكّدت تقارير سابقة أنّ اللاعب الدولي الجزائري رياض محرز احتلّ المرتبة الأولى عربيا والثانية افريقيا بعد أوبامايانغ والـ47 عالميا في قائمة أغلى 100 لاعب من حيث القيمة السوقية بين نجوم الأندية الأوروبية والتي أصدرتها مؤسسة “CIES” المتخصصة في أرقام وإحصاءات كرة القدم يوم 6 جانفي 2016.

وبلغت قيمة رياض محرز 40.8 مليون أورو نظير تألقه اللافت مع ناديه ليستر سيتي الانجليزي هذا الموسم، حيث ذكر التقرير أنه لحساب القيمة السوقية لكل لاعب، تم الأخذ في الاعتبار عدة عوامل مؤثرة مثل عمر اللاعب، وموعد نهاية عقده الجاري، والمكان الذي يلعب به مع الفريق، بالإضافة إلى النتائج والإنجازات التي حققها مع فريقه.

وفي الموسم الفارط كان قد انتقل اللاعب السابق للنجم الرياضي الساحلي أيمن عبد النور من فريق موناكو الفرنسي لفريق فالنسيا الإسباني في صيف 2015 اعتبرت الأضخم في تاريخ العرب فقد بلغت قيمتها 29 مليون يورو خاصة للاعب في خطة قلب دفاع الذي تكون فيها الصفقات في العادة أقلّ قيمة من لاعبين خط الوسط أو المهاجمين.

ولكن الدولي التونسي خطف الأنظار من المصري محمد صلاح المتألق في تشلسي ثم في روما والجزائري المهدي بن عطية الذي تجاوزت صفقات انتقالهم 20 ألف يورو وهو ما اعتبرت مدويّة في الشارع الرياضي العربي الذي لم يتعوّد على هذه القيمة المادية المرتفعة للاعبيه.

اللاعبون العرب خطفوا الأنظار ليس بقيمة الصفقات فقط بل بما أظهره العديد منهم من إمكانيات فنية عالية جدا حتى انّه تم اختيار نجم ليستر سيتي الهدّاف الجزائري رياض بن محرز أفضل لاعب في الدوري الإنقليزي الذي يعجّ بالنجوم وبالفرق العريقة جدا في أوروبا.

وبعد انتقال إسلام السليماني لفريق ليستر سيتي بطل الدوري الممتاز الإنقليزي الموسم الفارط يصبح الدولي الجزائري في المركز الأوّل في صفقات اللاعبين العرب وفيما يلي ترتيب الصفقات الخمس الأولى الكبرى:

1_انتقال إسلام السليماني من سبورتينغ لشبونة البورتغالي إلى نادي ليستر سيتي بقيمة 35 مليوم يورو -2016.

2-انتقال أيمن عبد النّور من موناكو إلى فالنسيا الإسباني بقيمة 29 مليون يورو-2015.

3_انتقال المهدي بن عطية من روما الإيطالي إلى بايرن مونيخ الألماني بقيمة 26 مليون يورو – 2014.

4_انتقال محمد صلاح من تشلسي الانقليزي إلى روما الإطالي بقيمة 23.5 مليون يورو-2015

5_انتقال مبارك بوصوفة من إنجي الروسي إلى لوكوماتيف موسكو الروسي بقيمة 15 مليون يورو.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.