إقتصاد

الأربعاء,9 سبتمبر, 2015
ارتفاع في صادرات الفلاحة البيولوجية وانخفاض في صادرات الغلال

الشاهد _قالت المديرة العامة للفلاحة البيولوجية بوزارة الفلاحة سامية معمر أن صادرات المنتجات الفلاحية البيولوجية شهدت ارتفاعا كبيرا هذه السنة حيث بلغت عائداتها 300 مليون دينار لغاية نهاية اوت الماضي.

وأكدت سامية معمر أنه في المقابل انخفضت صادرات تونس من الغلال بشكل كبير هذا الموسم حيث لم تتجاوز وفق ما ذكره المدير العام للمجمع المهني المشترك للغلال 23 ألف طن بقيمة 40 مليون دينار مقابل 35 ألف طن و52 مليون دينار الموسم الماضي.

وردت المسؤولة بوزارة الفلاحة هذا التراجع الى تأخر الموسم وعزوف الجزائر عن الإستيراد، ويأتي الدلاع في مقدمة الصادرات يليه الخوخ فالبطيخ فالعوينة فالعنب.

وبلغت قيمة صادرات منتوجات الفلاحة البيولوجية نحو القارات الخمس خاصة الاسواق الاوروبية وأمريكا الشمالية واليابان خلال الاشهر الثمانية الاولى من السنة الحالية 300 مليون دينار.

وقدرت قيمة صادرات المنتوجات البيولوجية ستتجاوز 300 مليون دينار مع نهاية السنة الحالية مقابل حوالي 120 مليون دينار خلال السنة الفارطة و بلغت مساهمة منتوجات الفلاحة البيولوجية في الميزان التجارى واضحة

وأضافت المسؤولة أن من ركائز منظومة الفلاحة البيولوجية الاسترسال بالنسبة الى المنتوج علاوة على أن علامة المنتوج الخاصة بالفلاحة البيولوجية مقننة مبينة أن تونس لها علامة منذ سنة 2012 راجعة بالنظر الى وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري