أخبــار محلية

الأربعاء,17 يونيو, 2015
احتجاجات واسعة ضد الصحبي الجويني ورفع دعوى قضائية ضده!!

الشاهد_تشهد ولاية قبلي حراكا سياسيا واسعا من خلال قدوم لجنة حكومية برئاسة كاتب الدولة السيد بلقاسم الصابري أصيل الجهة رفقة مجموعة من النواب و على رأسهم النائبة محبوبة ضيف الله والنائب ابراهيم بن سعيد لتدراس مشاغل التنمية بالجهة وتحقيق مطالب المحتجين في دوز والفوار حول حقيقة الانتاج في الحقول النفطية وضرورة مساهمة هذه الشركات في التنمية.

ولمسنا تفاعلا طيبا من الشباب مع هذه الزيارة وكانت كلمات الأستاذ علي بوبكر الكاتب العام الجهوي للاتحاد العام التونسي للشغل حاسمة اذ بين حتمية اعتماد مقاربة تنموية شاملة تراعي خصوصيات الجهة وضرورة تفعيل “التمييز الايجابي للجهة” وحقها في جزء من ثرواتها على غرار الحوض المنجمي.

كما تفاعل الشبان مع كلمات النائبة محبوبة ضيف الله التي دعت لإقرار تشجيعات لقطاع التمور بالجهة ودعم الفلاحين وتعويضهم عن خسائرهم خاصة مع تراجع الأسعار هذه السنة.

ودعا النائب ابراهيم بن سعيد الشباب الي المطالبة بحقهم في التنمية والتشغيل دون عنف أو تخريب واحترام سيادة القانون ولقيت كلماته هذه قبولا لدى الشباب الذين استنكروا تصريحات الأمني الصحبي الجويني التي اتهم فيها الشبان بكونهم ارهابيين ودواعش وهمش مطلبهم في العدالة الاجتماعية والتنمية الجهوية.

وتابعت الشاهد هذه الزيارة وكان لنا لقاء مع عدة فعاليات اجتماعية على غرار ممثل الرابطة التونسية لحقوق الإنسان دكتور توفيق حمادي الذي دعا الشبان للتهدئة والمطالبة بتحويل الجهة لقطب تنموي وفتح معبر حدودي مع الجزائر وتحسين المرافق الصحية بالجهة حتى تتحول لمستقبل للجالية الجزائرية وتنفتح افاق جديدة للاستثمار وتحويل الجهة لقطب سياحي وتنموي يطيب فيه العيش.

وبعد اللقاء نظم جملة من الشبان مظاهرة سلمية نادت بضرورة معاقبة الأمني الصحبي الجويني لكونه تجاوز حدود مهنته اذ اتهم الشبان بكونهم الارهابيين وعلى اتصال بداعش والقاعدة و اتهم نائب له حصانة برلمانية باتهامات ارهابية خطيرة” ودعوْوا السلطات الأمنية بالجهة للتحرك خاصة ان تصريحات الصحبي الجويني شوهت عملهم بينما يسعى الأمن في الجهة لأن يكون أمنا جمهوريا محايدا وعلى نفس المسافة من كل الاطراف في المجتمع المدني.

وعلمت الشاهد بشكل حصري و خاص أن حزب المؤتمر وعدة جمعيات محلية رفعت دعوى قضائية ضد الصحبي الجويني لكشفه السر المهني و عدم حياده و تجاوزه على قيم الجمهورية واتهامه لنائب عن الشعب له حصانة برلمانية وشباب ولاية كاملة تمثل نصف البلاد جغرافيا وتحوي ثروات طائلة بكونهم دواعش وقاعدة وارهابيين مجرمين لمجرد المطالبة بحقهم في المواطنة العادلة و التنمية الجهوية من ثروتهم المحلية الهائلة.

شهدت مدينة قبلي وكافة المعتمديات اجتماعا حاشدا لعدة فعاليات جمعياتية اليوم لرفع مطالبهم في التشغيل.