عالمي عربي

الثلاثاء,5 يناير, 2016
اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لإدانة التدخلات الإيرانية

الشاهد _ من المقرر أن يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا الاحد المقبل في القاهرة بناء على طلب الرياض “لادانة انتهاكات ايران لحرمة سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد”.

وأعلن نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي في تصريحات له اليوم الاثنين، ان الاجتماع يستهدف كذلك “ادانة التدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية”.

على صعيد آخر، أعلنت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، في بيان اليوم، انها “تلقت باستنكار شديد أنباء التصرفات والاستفزازات الإيرانية العدائية تجاه المملكة العربية السعودية، والتي أدت إلى التعدي على حرمة بعثاتها الديبلوماسية واقتحامها والعبث بمحتوياتها، في استهتار فاضح بكل القوانين الدولية والأعراف الديبلوماسية واستخفاف بالتعاليم الإسلامية ومبادئ حسن الجوار”.

وأوضحت: “إن الأمانة العامة إذ تدين بكل حزم هذه التصرفات النكراء، التي تندرج في سياق تاريخ طويل من محاولات إيران النيل من الدول العربية وإشعال نار الفتنة الطائفية وتقديم الدعم للتنظيمات الإرهابية، تود التذكير بما تضمنه البيان الصادر عن مجلس وزراء الداخلية العرب في دورته الثلاثين عام 2013، من “رفضه القاطع لأي محاولة خارجية للنيل من أمن أي دولة عربية وإدانته للدعم اللوجستي الذي تقدمه إيران الى عمليات إرهابية في مملكة البحرين والجمهورية اليمنية”.

وجاء في ختام البيان: “يسعد الأمانة العامة أن تجدد دعمها التام للاجراءات المحقة العادلة التي تتخذها المملكة العربية السعودية لمكافحة الإرهاب وضمان أمن مواطنيها وسائر الشعوب العربية، مقدرة كل التقدير الجهود الموفقة التي تبذلها من أجل تعزيز الأمن والسلم في الوطن العربي والمنطقة والعالم”.