علوم و تكنولوجيا

الإثنين,4 أبريل, 2016
إليكم 11 حقيقة لا تعرفونها عن شركة آبل!

الشاهد_ على الرغم من الشهرة التي تتمتع بها شركة آبل ومنتجاتها الإلكترونية الموجودة بكل مكان كالآي فون والأيباد إلا أنه يوجد بعض الحقائق والمعلومات التي ربما يجهلها الكثيرين عن الشركة ومكتبها الرئيسي الموجود بكاليفورنيا ولذلك إليكم هذه الحقائق:

1- ستيف جوبز الرئيس التنفيذي للشركة له أصول سورية: إن ستيف جوبز الرئيس التنفيذي لشركة آبل سابقا والذي قد وافته المنية في اكتوبر 2011 قد ولد في الرابع والعشرين من فبراير 1955 في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو ابن بالتبني لكل من بول وكلارا جوبز، وأبواه الحقيقيان هما الأم الأمريكية جوان سيمسون، والأب السوري عبد الفتاح جندلي المولود في مدينة حمص ولستيف اخت تدعى منى سيمبسون وهي روائية مشهورة التقى بها بعد سنوات طويلة بسبب قيام عائلة أخرى بتبنيها.

2- سعر أول كمبيوتر طرحته آبل كان يحمل رقما له دلالات شيطانية في الثقافة الأمريكية: كان سعر أول كمبيوتر طرحته آبل 666.66 دولار ولم يلتفت جوبز أن هذا الرقم المحتوي على رقم 6 ثلاثة مرات له دلالة شيطانية ولذلك تم استبداله برقم 667 دولار حيث أنه يكون إلى جانب ذلك أسهل في الكتابة وكان سعره 500 دولار بسعر الجملة.

3- تصدر آبل منتجاتها عبر الجو وليس البحر: حيث تعتبر آبل هي من أكثر مستخدمين خدمات الطيران في نقل مخزونها لأنها تكون آمنه على المنتجات كما أنها أسرع وتوفر كثيرا من الوقت، كما أن المخاطر التي تحيط بالتوصيل البحري كبيرة وقد تؤثر على المنتجات ولذلك كان تفضيل آبل لاستخدام النقل البري لنقل مخزونها.

4- ماكنتوش هو نوع التفاح المفضل لهم: تسمية ماكنتوش (Macintosh) تعود إلى اسم أحد أنواع التفاح اسمه McIntosh. وأول جهاز ماكنتوش تم إطلاقه في 24 يناير عام 1984 من شركة آبل، وقد بدأ مشروع “ماكتنوش” مع الموظف جيف راسيكن الذي صنع جهاز حاسب سهل الاستخدام ومنخفض التكلفة للمستخدم العادي. وأراد جيف راسيكن تسمية الحاسب على نوع التفاح المفضل لديه “الماكنتوش” وقد حاول ستيف تغييره ولكن رفض جيف ثم بعد ذلك ولأسباب قانونية تم تغيير الإسم، فقد كان قريبا جداً من الناحية الصوتية لشركة مصنعة لمعدات السمعية تحمل نفس الإسم.

5- الصور الموجودة بموقع آبل: إن الصور الموجودة على موقع وإعلان موقع آبل لم تنشأ بالكمبيوتر بل هي مجموعة من الصور اللامعة والبراقة العالية الجودة فائقة الوضوح وقريبة جدا من بعضها، حيث يتم تركيب الصور معا بطريقة مماثلة للتصوير الفوتوجرافي ذات النطاق الحركي بالمزج بين الصور وحركتها بشكل عالي الدقة والتركيز.

6- ستيف وزنياك لازال موظفا بشركة آبل: إن ستيف وزنياك Steve Wozniak المؤسس المشارك في تأسيس الشركة عام 1976 مازال موظفا بالشركة، فعلى الرغم من مكوثه بمنزله وعدم تواجده بالشركة إلا أنه لازال اسمه مسجلا كموظف بالشركة ويتقاضى راتب 120000 دولار سنويا.

7- آخر كلمة لستيف جوبز قبل وفاته: إن آخر كلمة نطق بها ستيف جوبز قبل وفاته كانت Oh Wow عندما رأى أفراد عائلته متجمعين، وهذا وفقا لما ذكرته أخته منى سيمبسون في التأبين الذي نشرته له في صحيفة نيويورك تايمز.

8- لشركة آبل ثلاثة ممولين: لقد تأسست شركة آبل في عام 1976 من قبل ثلاثة أشخاص هم ستيف جوبز، ستيف وزنياك، ورونالد واين.

ورونالد واين هو من رسم شعار شركة آبل وكتب اتفاقية الشراكة الأصلية، ولكنه قد باع حصته بـ800 دولار فقط خشية من الخسارة والديون، والعجيب أن حصته التي باعها بـ800 دولار فقط تبلغ قيمتها اليوم 35 مليار دولار.

9- المصمم Ive هو من اختار اللون الأبيض للآي-باد: لقد عارض ستيف جوبز اختيار اللون الأبيض لمنتجات الشركة في البداية، لكنه اقتنع برأي المصمم Sir Jony Ive في استخدامه كلون أولي لمنتجاته، حيث أن اللون الأبيض يجعل المنتج أكثر تميزا ويمكن عمل بعد الظلال عليه ليبدو كضوء القمر.

10- التعبئة بدقة: تهتم شركة آبل اهتماما كبيرا في تعبئة منتجاتها كما أن مكتب الشركة في كاليفورنيا تحتوي على غرفة سرية مخصصة للتعبئة، وهم يبذلون قصارى جهدهم ويستغرقون وقتا طويلا في تعبئة الأجهزة حتى تلقى رضا المستهلك عند شراء المنتج.

11- الكور: في السيرة الذاتية للمصمم Ive وضع الكاتب صورة لكمبيوتر Apple I بالشاشة الصندوق المتصلة بقاعدة من البولي ستيرين مع وجود سماعتين على شكل كور متصلين بالجهاز أيضا.

 

 



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.