أهم الأخبار العالمية : عربي و دولي

الأحد,15 نوفمبر, 2015
إسرائيل تحتلّ المرتبة الأولى عالميّا في المساعدات العسكرية الأمريكية ، تليها مصر !

الشاهد_كشف تقرير رسمي لوزارة الخارجية الأمريكية بخصوص ميزانية المساعدات العسكرية الخارجية الصّادر هذا الأسبوع ان إسرائيل أوّل دولة في العالم من حيث المساعدات الأمريكية الإجمالية في عام 2014، إذ استفادت من 3,1 مليار دولار، ثم مصر بـ1,5 مليار دولار، وبعدها أفغانستان بـ 1,12 مليار دولار، ثم الأردن بـ1,01 مليار دولار، وباكستان في المركز الخامس بـ933 مليون دولار.

 

أمّا تونس اتت في صدارة الدول المغاربية التي تحصلت على مساعدات عسكرية امريكية خلال عام 2014 بقيمة 20 مليون دولار بينما تصدرت مصر الدول العربية واحتلت المركز الثاني عالميا وذلك بـ1.3 مليار دولار.

 

التقرير بيّن أن الأردن والعراق حصلا على مساعدات عسكرية أمريكية تقدّر بـ300 مليون دولار لكل واحد منهما، ممّا يجعلها في المرتبة الثانية عربيًا في سلّم هذه المساعدات، بينما أتت لبنان في المركز الثالث بـ75 مليون دولار، تليها في المركز الرابع كل من تونس واليمن بـ20 مليون دولار لكل واحدة منهما.

 

وأظهر التقرير أن البحرين أتت في المركز الخامس بـ10 ملايين دولار، ثم عمان سادسة بـ8 ملايين دولار، والمغرب سابعًا بـ7 ملايين دولار، بينما لم يأت ترتيب الجزائر وليبيا والمملكة العربية السعودية وفسطين في هذا السلم، رغم توصلهم بمساعدات أمريكية أخرى.

 

ويظهر أن الوضع لن يتغيّر عام 2015، فطلبات الدول تبيّن استمرار تصدّر إسرائيل قائمة الدول المستفيدة من المساعدات الأمريكية، تليها مصر بـ3,1 مليار دولار و1,50 مليار دولار لكل واحدة منهما على التوالي، كما يستمر الطلب الأردني الإجمالي بـ671 مليون دولار،وذلك العراقي بـ308 مليون دولار، ويصل الطلب السوري إلى 155 مليون دولار، والفلسطيني بـ441 مليون دولار.