أخبــار محلية

الثلاثاء,21 يوليو, 2015
إحداث جامعة حاتم بالطاهر للعلوم والتكنولوجيا بقبلي

الشاهد_نظمت جمعية الباحثين الشبان الملتقى الأول للعلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي بجهة قبلي من خلال جمع العشرات من الاساتذة الجامعيين من أبناء الجهة ،كما حضر اللقاء عدد هام من الباحثين ورجال الثقافة والفكر وتعتزم هذه اللقاءات بين الباحثين تطوير المناخ العلمي بالجهة والسعي لبعث كلية للعلوم والتكنولوجيا تحمل اسم الجامعي حاتم بالطاهر أصيل المنطقة.

وبين هذا الملتقى حاجة قبلي لتطوير المؤسسة الجامعية الوحيدة بها وهي معهد الدراسات التكنولوجية التي تعاني من غياب للطلبة نظرا لقلة الاختصاصات بها.

كما تم تكريم مجموعة من الاساتذة الجامعيين المتقاعدين أصيلي الجهة.

وكان للشاهد لقاء خاص مع الدكتور رضا الجبالي منسق عام التظاهرة الذي عبر لنا بداية عن أهمية تفاعل وزارة التعليم العالي مع هذا المطلب الشعبي والجماهيري الهام الذي يفك العزلة العلمية عن الجهة خاصة بالمقارنة مع جهات مجاورة مثل قفصة وقابس التي تحتضن عشرات الجامعات بينما تعاني قبلي من وجود مؤسسة جامعية وحيدة ومعزولة.

وأضاف الأستاذ رضا الجبالي أن هذه المؤسسة الجامعية الجديدة، وهي جامعة حاتم بالطاهر للعلوم والتكنولوجيا لا تحتاج من الدولة نفقات اضافية نظرا لتوفر الأطار المدرس وشغور معهد الدراسات التكنولوجية بقبلي.

وقد ساندت عدة جمعيات ومنظمات من المجتمع المدني هذا المطلب الملح الذي سيخفف النفقات الجامعية للاولياء في قبلي ويقرب الجامعات من طالبيها بالجهة ويعزز دورها العلمي والثقافي ، كما يطور البحوث في مجال المياه والطاقة وهي المجالات الحيوية بالجهة وتساهم في دعم الاقتصاد الوطني.

وقد عبر والي الجهة السيد هاشم الحميدي عن دعمه لهذا المطلب الهام خاصة انه يحمل اسم “ايقونة الثورة التونسية” الدكتور حاتم بالطاهر.

د.سامي الشريف الشايب