أخبــار محلية

الإثنين,19 سبتمبر, 2016
إتحاد الشغل بتطاوين يقرّ إضرابا عاما يوم 4 أكتوبر بسبب شركات بوشمّاوي البتروليّة

قرر الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين تنفيذ اضراب عام يوم 4 أكتوبر 2016 في القطاعين العام والخاص احتجاجا منه على ما آلت إليه الأوضاع بالجهة جراء تعسف شركات بوشماوي على العمال وهضمها لحقوقهم المادية والنقابية.
واجتمع المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين الاثنين 19 سبتمبر الجاري للنظر في التحركات التي ستخطوها النقابة ضد شركات البوشماوي خاصة بعد طردها لبعض العمال وتنكرها للاتفاقيات المبرمة ولأولوية ابناء الجهة في الانتداب.
وأكد الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين البشير السعيدي، في تصريح لـ”الشاهد” أن هذا الاضراب تقرر بعد ثبوت تعسف الشركة على العمال وضربها للحق النقابي بطردها العمال الذين انضموا الى النقابة التي أسسها الاتحاد داخلها لتكون لسانا ناطقا باسمهم ولتسهيل اجراءات التفاوض، بالإضافة إلى رفض صاحب الشركة الجلوس إلى طاولة الحوار والتوصل الى اتفاق.
وأضاف البشير السعيدي أن الشركة لم تحترم أولوية تشغيل أبناء الجهة، ذلك أنها تشغل حوالي 700 عامل لا يبلغ عدد أبناء الجهة منها سوى 90 عامل تقريبا رغم أنها منصبة بالجهة منذ أكثر من عام نصف.
وشدد البشير السعيدي على أن الهياكل النقابية مستعدة لخوض مختلف الاشكال النقابية للدفاع عن العمال وحق الجهة في التنمية خاصة وأن تطاوين الأولى على المستوى الوطني في نسبة البطالة، مشيرا إلى أن الاتحاد و ابناء الجهة ليس لديهم مشكلة شخصية مع بوشماوي إلا أن ضرب الحق النقابي يبقى خط أحمر وكان يتوجب عليه احترام القانون والاتفاقيات المبرمة.
وللإشارة فإن عمال شركات البوشماوي خاضوا معارك مشابهة من قبل وصلت حد الاضراب بثلاثة ايام لنفس المطالب المتمثلة أساسا في تحسين ظروف العمل خاصة وأن الشركة البترولية منتصبة بالصحراء.