عالمي دولي

الإثنين,27 يوليو, 2015
أوغلو: لن نرسل قوات برية إلى سوريا

الشاهد_قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن بلاده لا تخطط لإرسال قوات برية إلى سوريا، ولكنها اتفقت مع الولايات المتحدة على ضرورة توفير غطاء جوي للمعارضة السورية المعتدلة التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية هناك.

ونقلت صحيفة “حريت” التركية عن أوغلو قوله لرؤساء تحرير وسائل الإعلام التركية “إذا لم نرسل وحدات برية على الأرض -ولن نفعل- فلا بد من حماية تلك القوات التي تعمل كقوات برية وتتعاون معنا”.

ونُقل عنه قوله إن وحدات حماية الشعب الكردية السورية يمكن أن يكون لها مكان في “سوريا الجديدة” إذا لم تزعج تركيا وقطعت كل علاقاتها مع إدارة الرئيس السوري بشار الأسد وتعاونت مع قوى المعارضة.
وأوضح أوغلو أنه على الرغم من أن الخلافات مع الولايات المتحدة حول بعض أوجه السياسات تجاه سوريا، فإن هناك أرضية مشتركة كافية للتوصل إلى اتفاق لفتح القواعد الجوية التركية.


وكانت مقاتلات تركية قد شنت مساء أمس الأحد غارات على أهداف لحزب العمال شمالي العراق، في حين قصف الجيش التركي بالمدفعية مواقع لتنظيم الدولة شمالي سوريا, وسط دعم دولي متزايد لتركيا يجسده انعقاد اجتماع طارئ لحلف شمال الأطلسي (ناتو) غدا الثلاثاء في أنقرة.