عالمي دولي

السبت,2 أبريل, 2016
أوباما يحذر من مخاطر امتلاك الإرهابيين سلاحا نوويا

الشاهد_ حذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال افتتاح قمة الأمن النووي من مخاطر حصول الإرهابيين على السلاح النووي.

وقال أوباما: “لا ريب أنه إذا وضع هؤلاء المجانين أيديهم على هذه المواد فسيقتلون أكبر عدد ممكن من البشر.” وأشار أوباما إلى اهتمام الميليشيات الإرهابية المتطرفة المسلحة بامتلاك المواد المشعة.

حث أوباما خلال الافتتاح المعقود في واشنطن، على اتخاذ إجراء دولي مشترك لتأمين المواد النووية المخزنة ، مضيفاً “لا تستطيع أمة بمفردها حل هذه المشكلة.”

وقدم الرئيس الامريكي الشكر لعدد من الدول على جهودها وإنجازاتها في تقليص ما لديها من اليورانيوم المخصب أو التخلص منه، وتمثل في هذه القمة المنعقدة بواشنطن أكثر من خمسين دولة، وتختتم القمة أعمالها مساء اليوم بتوقيت أمريكا.

وكان أوباما التقى مع زعماء مجموعة ما أطلق عليه خمسة 1+، التي أبرمت الاتفاق النووي مع إيران. وقدم الشكر لهذه الدول ومن بينها ألمانيا، قائلاً “نرى ما أحرز بفضل هذه الاتفاقية من تقدم”.

وأوضح ان بالنسبة لإيران فسيستمر الأمر بعض الوقت حتى تتكيف كلياً مع الاقتصاد العالمي مرة ثانية، ولكنها بدأت تلاحظ مزايا هذه الاتفاقية التي أبرمت معها.

حضر اللقاء كل من الرئيس الصيني والرئيس الفرنسي ورئيس الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى رئيس الوزراء البريطاني والسفير الروسي.

 

 



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.