عالمي دولي

السبت,2 أبريل, 2016
أوباما: ترامب لا يعرف الكثير عن السياسة الخارجية

الشاهد_ قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إن التصريحات التي أدلى بها المرشح الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، بشأن ضرورة امتلاك كوريا الجنوبية واليابان أسلحة نووية تثبت أنه غير ملم بشكل جيد بالعلاقات الدولية.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي في ختام قمة للأمن النووي إن هذه “التصريحات تقول لنا إن الشخص الذي أدلى بهذه التصريحات، لا يعرف الكثير عن السياسة الخارجية أو السياسة النووية أو شبه الجزيرة الكورية أو العالم بوجه عام”.

وسئل الرئيس الأمريكي في مؤتمر صحافي في ختام قمة الأمن النووي في واشنطن، حول التصريحات التي صدرت مؤخرا عن ترامب وقال فيها إنه ربما حان الوقت كي تدافع اليابان وكوريا الجنوبية عن نفسيهما وحيدتين، وأن يتم تشجيعهما على الحصول على سلاح نووي.

وقال أوباما من دون ذكر اسم ترامب: “ماذا تعني لنا التصريحات التي أشرتم إليها؟ تعني أن الشخص الذي تلفظ بها لا يعرف الكثير في السياسة الخارجية أو في السياسة النووية أو عن شبه الجزيرة الكورية أو عن العالم بشكل عام”.

وكان ترامب قال الأسبوع الماضي في مقابلة مع صحيفة “نيويورك تايمز” ردا على سؤال عما إذا كان ينبغي السماح لليابان بامتلاك أسلحة نووية لحماية نفسها من كوريا الشمالية، إن “الوضع سيكون مقبولا”.

وقال: “هل من الأفضل أن تمتلك كوريا الشمالية تلك الأسلحة واليابان تجلس هناك مع الأسلحة نفسها؟ قد يكون هذا هو الأفضل في تلك الحالة”.

وأكد ترامب أنه سيسحب القوات الأمريكية من اليابان وكوريا الجنوبية ما لم يقدم البلدان زيادة كبيرة إلى مساهماتهما لواشنطن من أجل الوجود العسكري الأمريكي على أراضيهما. وقال: “لا يمكننا أن نتحمل خسارة مبالغ كبيرة من مليارات الدولارات على كل هذا”.