أخبار الصحة

الإثنين,22 فبراير, 2016
أهم فيتامينات الأطفال: (د) و (أ) و (ج) .. تعرّف عليها

الشاهد_تعرفي لماذا الفيتامينات مهمة لصحة الرضيع أو طفلكِ الصغير، و أي الفيتامينات، بما في ذلك فيتامينات أ و ج و د يجب أن يأخذها.

 

إن الأطفال في مرحلة النمو، خاصة الذين لا يأكلون غذاءً متنوعاً، لا يحصلون أحياناً على ما يكفي من فيتامينات أ و ج. كما أنه من الصعب الحصول على ما يكفي من فيتامين د من خلال الغذاء وحده.

 

لذلك تُوصي وزارة الصحة بأن يأخذ جميع الأطفال من عمر الستة أشهر إلى خمس سنوات مكملات غذائية على شكل قطرات فيتامين، تحتوي على فيتامينات أ و ج و د.

يمكن أن تقدم الزائرة الصحية المشورة عن قطرات الفيتامين و تخبركِ عن مكان الحصول عليها. تحتوي بعض المكملات الغذائية التي يمكن شراؤها من دون وصفة طبية في الصيدليات على فيتامينات أو مكونات أخرى. تحدثي مع الصيدلي حول أي المكملات الغذائية ستكون الأنسب لطفلكِ.

 

إن تناول الكثير من بعض الفيتامينات يمكن أن يكون ضاراً. التزمي بالجرعة الموصى بها و المذكورة على علامة التغذية، و احرصي على عدم إعطاء طفلكِ مكملَين غذائيين في نفس الوقت. على سبيل المثال، لا تعطه زيت كبد سمك القد وقطرات الفيتامين، فزيت كبد سمك القد يحتوي أيضاً على فيتامينات أ و د. إن مكمل غذائي واحد قوي بما فيه الكفاية.

 

 

فيتامين (د)

 

يوجد فيتامين (د) بشكل طبيعي في بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية والبيض. و هو يُضاف أيضاً إلى بعض الأطعمة مثل الطعام الدهني القابل للدهن وحبوب الفطور.إن أفضل مصدر لفيتامين (د) هو أشعة الشمس في الصيف على بشرة طفلكِ. على أي حال، من المعقول الحفاظ على سلامة بشرة طفلكِ في الشمس. لا ينبغي أن يبقى في الخارج وقتاً طويلاً في الشمس في الطقس الحار. تذكري بأن تغطي أو تحمي بشرته قبل أن تحمرّ أو تحترق.

 

من المهم أن يتابع الأطفال تلقي قطرات الفيتامين، حتى لو كانوا يخرجون في الشمس.

 

ينبغي لجميع الرضّع والأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر إلى خمس سنوات أن يتناولوا المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين (د) يومياً على شكل قطرات الفيتامين، لمساعدتهم على تلبية المتطلبات المحددة لهذه الفئة العمرية من 7-8.5 ميكروغرام من فيتامين (د) في اليوم.

 

ومع ذلك، فإن الأطفال الذين يرضعون حليب الأطفال لن يحتاجوا لقطرات الفيتامين حتى يتلقوا أقل من 500 ميلغرام (حوالي نصف لتر) من حليب الأطفال يومياً، حيث أن هذه المنتجات مُدعّمة بفيتامين (د). إذا كنت ترضعين طفلكِ و لم تأخذي مكملات فيتامين (د) طوال فترة الحمل، فقد تنصحكِ زائرتك الصحية بإعطاء طفلكِ قطرات الفيتامين التي تحتوي على فيتامين د في الشهر الأول.

 

إقرأي المزيد حول فيتامين د و أشعة الشمس.

 

 

فيتامين (أ)

 

إن فيتامين (أ) مهم للأطفال الرضع والأطفال الصغار، ومن الممكن أنهم لا يحصلون على ما يكفي. فهو يقوّي نظام المناعة لديهم، يمكن أن يساعدهم على الرؤية في الضوء الخافت، ويحافظ على بشرة صحيّة.

 

تشمل المصادر الجيدة لفيتامين (أ):

 

• منتجات الألبان

• الطعام الدهني المُدعم القابل للدهن

• الجزر، البطاطا الحلوة، اللفت والمانجو

• الخضار الخضراء الداكنة مثل السبانخ، الملفوف والقرنبيط

 

 

فيتامين (ج)

 

إن فيتامين (ج) مهم لصحة طفلكِ العامة و لنظام المناعة لديه. و يمكنه أيضاً أن يساعد جسم طفلكِ على امتصاص الحديد.

تشمل المصادر جيدة لفيتامين (ج):

• البرتقال

• الكيوي

• الفراولة

• البروكولي

• الطماطم

• الفلفل