عالمي عربي

الجمعة,5 فبراير, 2016
أنصار “القذافي” يعتدون على وزير خارجية ليبيا بمعرض الكتاب

الشاهد_شهدت القاعة الرئيسية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، امس مهزلة ، اندلعت اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، بعد وصلة من التراشق بالألفاظ النابية .

 

بدأت الأزمة خلال ندوة ” الثقافة في مواجهة التطرف” ، التي كرم فيها علي عبد الرحمن شلقم وزير الخارجية الليبي الأسبق، الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، وعقب انتهاء التكريم وانصراف ” النمنم ” بدأ أنصار الرئيس الليبي السابق معمر القذافي بالهتاف له، واصفين القذافى بأنه الفاتح وبطل القومية العربية.

 

اتهم مؤيدو القذافي وزير خارجية ليبيا الأسبق، واصفين إياه بـالعميل، وأنه طالب مجلس الأمن بتدخل الناتو في ليبيا عسكريا مما تسبب في مقتل العديد من الأسر، قائلين: ” أنت سلمت ليبيا لأمريكا يا عميل الأمريكان وحبيب داعش”، مستنكرين استضافته في معرض القاهرة للكتاب كون مصر قلب العروبة النابض وأرضها الطاهرة، ورفع الغاضبون صور القذافي.

 

وحاول أنصار القذافى الإعتداء عليه مما دفع منظمي الندوة لتهريب ” شلقم “، ووزير الثقافة الليبي خالد نجم من القاعة الرئيسية.

تدخلت الشرطة للسيطرة على الموقف ، وقامت بإخلاء أرض المعارض بالقوة، وبالفعل تم إخلاء المعرض من الجمهور والصحفيين وموظفي هيئة الكتاب قبل الانتهاء من أعمالهم المكلفين بها.

 

واحتجزت قوات الشرطة مجموعة من مؤيدي القذافي داخل القاعة، وقررت التحقيق معهم لمعرفة ملابسات الواقعة .

يذكر أن هذه هى المرة الثانية التى تقع فيها مشادات فى ندوة ليبية حيث وقع صدام بين الليبيين فى ندوة “الوفاق الوطنى آمال وتطلعات” يوم الاثنين الماضى فى قاعة ضيف الشرف .