أخبــار محلية

الثلاثاء,29 سبتمبر, 2015
أنا يقظ » تطلق موقع ma3louma.org للضغط من أجل حق النفاذ للمعلومة

الشاهد _ أعلنت منظمة « انا يقظ » ندوة صحفية في احد نزل العاصمة خلال ندوة صحفية عن إطلاق موقع إلكتروني جديد يحمل عنوان www.ma3louma.org هدفه متابعة مدى التزام الإدارة العمومية بالمرسوم 41 لسنة 2011 الخاص بالحق في النفاذ للوثائق الإدارية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للنفاذ إلى المعلومة.

و أوضحت المنظمة أن الهدف من موقع معلومة هو التعريف بالفصل 41 وحقوق المواطن وتثقيف المواطنين والشباب وتوعيتهم بحقوقهم وكيفية استعمال هذا الحق وتوظيفه.

 

وقالت « منال بن عاشور » منسقة المشروع في منظمة « انا يقظ » أنا هذا الموقع هدفه توعية المواطنين بحقهم في النفاذ للمعلومات والوثائق الإدارية ووسيلة ضغط على الإدارة والمؤسسات الحكومية لمعرفة مدى تطبيقها للقوانين والتشريعات التي تمنح الحق للنفاذ بالمعلومة على غرار المرسومين 41 و54 بالإضافة للفصل 16 من الدستور الذي يضمن حق النفاذ للمعلومة بشرط عدم المس من أمن البلاد.

وأبرزت منسقة المشروع أن المنظمة ستقوم في وقت لاحق بنشر قائمة بيضاء تضم الإدارات التي تفاعلت ايجابيا مع مطالب المواطنين وقائمة سوداء تضم الإدارات التي رفضت تلبية مطالب الحصول على المعلومة، مشيرة إلى أن المنظمة ستقوم خلال الفترة القادمة بحملة لتعريف بهذا الموقع قصد توعية المواطنين بحقهم القانوني في النفاذ للمعلومات الإدارية العمومية.

وأشارت بن عاشور إلى أن الإدارة مطالبة بالرد على ذلك المطلب في أجل أقصاه 15 يوما وإلا فإنها ستكون عرضة لتتبعات عدلية من قبل منظمة يقظ وفق قولها.