فن

الخميس,13 أغسطس, 2015
أفضل أفلام 2015 – شهر يوليو

الشاهد_لأول مرّة في 2015، قد نصف شهراً من مواسمها السينمائية بالمخيّب للآمال، حيث حمل شهر يوليو لموسم أفلام صيف هذا العام الكثير لنترقّبه ولكن اكتفى بأفلام متوسطة المستوى غلب عليها ضعف غريب ولم يكن متوقعاً أبداً مقارنةً بما دار حولها في بداية العام مثل لوحة جيك جيلنهول المنتظرة جداً Southpaw، عودة سلسلة الخيال العلمي Terminator إلى الحياة مرّة أخرى وحتى فيلم الرسوم المتحركة Minions، لذلك سيصعب قليلاً الحديث عن افضل افلام يوليو 2015 نظراً لقلّة عددها.

إذا أردت تسليط الضوء على الأفلام التي انتظرنا نجاحها في الشهر الفائت سأملك لائحة طويلة تتضمن الأفلام السابقة إلى جانب لوحة وودي آلين الجديدة Irrational Man، فيلم آدام ساندلر الجديد Pixels، فيلم Self/Less لكل من ريان رينولدز وبين كينغسلي بالإضافة أيضاً إلى فيلم Vacation الكوميدي.

لسنا هنا على كل حال للحديث عن الخيبات بل نريد تسليط الضوء على افضل افلام يوليو 2015 لذلك جمعت لكم مجموعة مميّزة من الأفلام المستقلّة التي بدأ عرضها في هذا الشهر بالإضافة إلى عدة أفلام متخصصة بتحقيق الإيرادات في موسم أفلام صيف 2015:

Paper Towns

افضل افلام يوليو 2015 – Paper Towns

شكّل فيلم The Fault in Our Stars حالة سينمائية مميزة عندما تمّ عرضه العام الفائت، لتعاد الكرّة مرّة جديدة عن طريق رواية أخرى للكاتب جون غرين، هذه المرّة بحضور القليل من الغموض ومن تقريباً فريق العمل ذاته الذي صنع فيلم العام الفائت مع طاقم ممثلين مختلف ومخرج جديد.

قد يفقد الفيلم تلك اللمسة المؤثرة التي اتسم بها فيلم العام الفائت، لكنه كان لوحة ممتعة مُصاغة بشكل جيّد مع تمثيل مقنع مثير للإعجاب، حقّق الفيلم مع بداية عرضه إيرادات جيّدة وصلت لحدّ الآن إلى (60.2 مليون دولار) مقابل ميزانية قُدّرت بـ (20 مليون دولار)، ويُعتبر بشكل عام اقتباس ناجح جيّد للرواية الأصلية.

Ant-Man

افضل افلام يوليو 2015 – Ant-Man

بغض النظر عن عام 2015 الذي شهد انحدار واضح ومفاجئ في أفلام أبطاله الخارقين، إلا أن بطلنا الجديد الصغير استطاع من الظهور بشكل جيّد في آخر أفلام استديوهات مارفل لهذا العام، وبالرغم من انطلاقته الضعيفة في عالم الإيرادات إلا أنه تمكّن لحدّ الآن من تحقيق (326 مليون دولار) مقابل الميزانية الكبيرة (130 مليون دولار).

أثّر بشكل كبير فيلم Avengers: Age of Ultron على نجاح هذا الفيلم وارتياد المتابعين لصالات العرض السينمائية، فلم يستطع تحقيق مفاجأة شبيهة بفيلم Guardians of the Galaxy العام الفائت، ليشهد الفيلم تراجعاً واضحاً عن المستوى الجديد لهذه الأفلام لكن مع ذلك كان ممتعاً جيّداً لا بأس به بالنظر للشخصية الجديدة وانطلاقة بطل غريب في عالم السينما الكبير.

Amy

افضل افلام يوليو 2015 – Amy

قليلاً جداً ما تحظى الأفلام الوثائقية بعرض سينمائي واسع، لكن عندما يحصل هذا الأمر غالباً هناك سبب واضح خلفه، وهنا تعدّ جودة تلك اللوحة المؤثرة التي تتحدث عن مسيرة المغنيّة آمي واينهاوس السبب المباشر في ذلك ليتمكّن حتى الفيلم من تحقيق إيرادات قدرها (13.1 مليون دولار).

حتى في عالم الوثائقيات كان هناك فيلم مخيّب للآمال الشهر الفائت، وهو وثائقي يتحدّث عن الليغو تحت عنوان A LEGO Brickumentary يختلف تماماً عن فيلم Amy الذي شمل الكثير من المقاطع والفيديوهات المؤرشفة من حياة المغنيّة الشهيرة.

A Hard Day

افضل افلام يوليو 2015 – A Hard Day

إحدى الأفلام المستقلّة لعام 2014 والتي بدأت بزيادة عرضها العالمي شيئاً فشيءً، أيضاً الفيلم كوري جنوبي وخليط مثالي بين الجريمة، التشويق والأكشن، شهد عرضه الأول في مهرجان كان السينمائي العام الفائت ومنذ ذلك الحين يتقدّم إلى أسواق الأفلام المختلفة ليصل إلى جميعها خلال الشهر الفائت.

يتحدث الفيلم عن مُحقق يحظى بيومٍ سيئٍ جداً في إطار زمني قدره 24 ساعة، من مشاكل في حياته الشخصية وصولاً إلى جريمة ارتكبها عن طريق الخطأ. إذا تعلمنا شيءً ما في عالم السينما، هو عندما يصل فيلم كوري جنوبي إلى مسمعك فعليك مشاهدته حتى دون أي تردد.

Mr. Holmes

افضل افلام يوليو 2015 – Mr Holmes

قد لا نملّ أبداً من ظهور واحدة من أشهر الشخصيات في الأدب الإنجليزي شيرلوك هولمز على شاشات التلفاز أو السينما، لكن هنا حتّى أتت بطابع جديد مغاير ومن بطولة نجم بحجم إيان مكلين الذي أضاف ما يملكه من خبرة تمثيلية لنقل هذه اللوحة بشكل درامي مُقنع مع تشويق خفيف لا غنى عنه.

حظي فيلم شيرلوك هولمز الكبير بعرض محدود لحدّ الآن ولكن مع ذلك حقق (17.6 مليون دولار) في شباك التذاكر العالمي ومن المفترض استمراره في تحقيق الإيرادات على مدى الأسابيع القادمة، ولمحبّي أفلام شيرلوك هناك خبراً ساراً أن روبيرت داوني جونيور سيعود في جزء ثالث من سلسلة أفلام Sherlock Holmes الممتعة للمبدع غاي ريتشي.

The End of the Tour

افضل افلام يوليو 2015 – The End of The Tour

لم أتوقع أبداً في حياتي أن يقنعني جيسون سيغيل بأداء دراميّ مؤثر كما فعل في هذا الفيلم، حيث شكّل إلى جانب جيسي آيزنبيرغ ثنائي قد يكون من أفضل ما سنشاهده ليس فقط في يوليو بل في عام 2015 بأكمله عن طريق فيلم تجري أحداثه حول مقابلة مدتها 5 أيام بين صحفي من مجلة رولينغ ستون والكاتب الشهير الراحل دافيد فوستر والاس الشهير جداً لروايته Infinite Jest.

بدأ عرض هذا الفيلم تحديداً في آخر أيام شهر يوليو ومن المفترض أن ينطلق تدريجاً في سلّم النجاح الهرمي على مدى الأشهر القادمة، وهو إحدى اللوحات الشهيرة التي كان لها صدى واسع في مهرجان Sundance السينمائي في بداية هذا العام.

Trainwreck

افضل افلام يوليو 2015 – Trainwreck

مفاجأة الشهر الفائت، كوميديا ليست من نوعي المفضل لكنها ناجحة وممتعة بكل تأكيد، تقودها النجمة الصاعدة آمي شومر بكتابتها وبطولتها للفيلم إلى جانب بيل هادير مع لمحة رومانسية غريبة بشكل عام اتسمت في طريقة عرض الفيلم.

حقق الفيلم منذ بداية عرضه نجاحاً إعلامياً وماديّاً جيداً لُخّص بإيرادات قدرها (97 مليون دولار) مع استمرار عرضه في الأيام الحاليّة، وقُدّرت ميزانية الفيلم بـ (35 مليون دولار) وكان بشكل عام لوحة كوميدية منعشة لهذا التصنيف الذي ما زال لحدّ الآن ضعيفاً في 2015.

The Stanford Prison Experiment

افضل افلام يوليو 2015 – Stanford Prison Experiment

فيلم مستقلّ آخر من مجموعة مهرجان Sundance السينمائي 2015، بدأ عرضه بشكل مبدأي في شهر يوليو الفائت، وهو نسخة حديثة لقصة تم اقتباسها عدّة مرات سينمائياً قد تكون هذه أفضلها على الإطلاق.

يتحدّث الفيلم عن تجربة حقيقية جرت في جامعة ستانفورد عام 1971 لدراسة التأثير النفسي على مجموعة من الطلّاب تم تقسيمهم إلى مجموعتين، سجناء وسجّانون، والحدّ الذي يتجاوزه الطبيب النفسي المُشرف على التجربة لمتابعة دراساته وأبحاثه.

Mission: Impossible – Rogue Nation

افضل افلام يوليو 2015 – Mission Impossible 5

اثبتت هذه السلسلة أنها مُتعة لا تموت ولا تنتهي، ومعها أن توم كروز نجم ما زال يملك الكثير والكثير لتقديمه، 5 أجزاء كاملة من الأكشن المُذهل والجودة السينمائية العالية ولا أمانع شخصياً من مشاهدة المزيد من هذه الأفلام.

بالنظر لمسير سنة 2015 خيّب الفيلم قليلاً من الجانب الماديّ فلم يستطع لحدّ الآن من تحقيق تلك الإيرادات الهائلة التي حققها أفلام أقل جودة سابقاً في هذا العام، مع أنه فيلم ومثال مناسب لأفلام صيف 2015 حيث وصلت إيراداته العالميّة لحدّ الآن إلى (264 مليون دولار) مقابل ميزانية قدرها (150 مليون دولار).

مجموعة جيّدة متوازنة من الأفلام، قد ينقصها فيلم رعب على الأغلب ولكن سنشهد لاحقاً شهراً مميزاً لهذه الأفلام، وبدأ في الأيام القليلة الماضية عرض أحدث الأعمال السينمائية الخاصة بشهر أغسطس، والتي نأمل دوماً أن تأتي على النحو والمستوى المُنتظر منها.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.