علوم و تكنولوجيا

الأربعاء,30 مارس, 2016
أعجوبة علمية جديدة.. ملابس تنظّف نفسها خلال 6 دقائق!

الشاهد_ هل تخيلت يوماً أنه بإمكانك تنظيف ملابسك خلال 6 دقائق فقط؟ ، هذا ما يمكن أن يحدث بالفعل إذا ثبتت فاعلية المواد المكتشفة حديثاً من قبل علماء “النانو تكنولوجي” الأستراليين؟، حيث يمكن من خلال تعريض ملابسك للضوء أن تُنظف نفسها في دقائق! .

اكتشف فريقٌ من العلماء من جامعة ” RMIT” في ملبورن طريقة زهيدة الثمن وفعالة لجعل المنسوجات تتفاعل مع بعض الجزيئات المتواجدة في تكنولوجيا النانو، مما يجعلها قادرة على إذابة المواد العضوية الموجودة في الأقمشة عن طريق تعريضها للضوء، حسب ما نقلت صحيفة الإنديبندنت البريطانية، اليوم الأحد 27 مارس 2016.

ملابس تنظّف نفسها

تمهّد هذه التكنولوجيا الطريق لتصنيع أنواع من الملابس تنظّف نفسها ببساطة من خلال تعريضها للمصباح أو ارتدائها نهاراً وتعرّضها لضوء الشمس.

التكنولوجيا التي تكمن وراء الفكرة ليست بالجديدة، حيث أجرى الفريق تجارب مستندة إلى تكنولوجيا النانو على مواد مثل النحاس والفضة، ونتج عن تعريض تلك المواد للضوء “إلكترونات ساخنة”، أطلقت هذه الإلكترونات طاقة ساهمت في تحلل المواد العضوية بمساعدة تكنولوجيا النانو.

وكات هذه التجارب قد تم تطبيقها من قبل، ولكن على نطاق ضيق، ومن خلال عمليات مكلفة وتستغرق وقتاً طويلاً.

وقد اكتشف فريق جامعة “RMIT ” طريقة أسهل من خلال تفاعل الجزيئات بشكل مباشر مع الأنسجة من خلال تعرضها لسلسلة من المعالجات، وقد مكنتهم تلك المعالجات من خلق جزيئات نانو مستقرة على الأنسجة خلال 30 دقيقة. وعند تعريض بعض المواد التي تمت معالجتها للضوء تمكنت من تنظيف نفسها بنفسها خلال 6 دقائق.

تنظيف ذاتي

وتُعد الخطوة القادمة للفريق، هي البدء في اختبار الأنسجة المعززة من قبل تكنولوجيا النانو مع المواد العضوية الشائعة الاستخدام من قبل المستهلكين كالنبيذ وصلصة الطماطم .

لكن مع الأسف فقد صرّح د. راجيش راماناثان، الأستاذ الجامعي أنهم يحتاجون المزيد من العمل قبل أن يطلقوا جهاز التنظيف الجديد، لكنه أكد في نفس الوقت على أن هذا الاكتشاف يضع أساساً قوياً لمستقبل تنظيف الأقمشة ذاتياً.

هافينغستون بوست عربي