أخبار الصحة

الأربعاء,30 سبتمبر, 2015
أطباء بريطانيون يعالجون العمى بزرع الخلايا الجذعية

الشاهد_اعلن في العاصمة البريطانية اليوم الاربعاء، عن تمكن أطباء بريطانيين من إجراء عملية جراحية رائدة لعلاج العمى، مستخدمين خلايا جذعية مأخوذة من جنين بشري، على امل التوصل لعلاج لما يعرف بالعمى المفاجئ لدى الكثير من المرضى.

ووفق هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، فان العملية أجريت الشهر الماضي لسيدة تبلغ من العمر 60 عاما في مستشفى مورفيلدز للعيون بلندن تضمنت وضع حزمة صغيرة لخلايا متخصصة للعين وزرعها في مؤخرة الشبكية، لتغذية ودعم مستقبلات الضوء في الشبكية وهو الجزء المسؤول عن الرؤية في العين.

وسوف يخضع عشرة مرضى وجميعهم يعانون من فقدان الرؤية المفاجئ جراء تلف أوعية دموية في العين لعمليات جراحية مماثلة، على ان يخضعوا للرقابة والمتابعة طيلة عام للتأكد من سلامة العلاج وتحسن الرؤية.

ونقلت الاذاعة عن الطبيب لينود دا كروز من مستشفى مورفيلدز والذي أجرى العملية، قوله “إنه في الماضي كان من المستحيل استبدال خلال عصبية تالفة”، مضيفا إذا كان بإمكاننا تعويض الخلايا المفقودة وإرجاع وظيفتها فسيكون مفيدا لأولئك الذين يعانون من حالات مرضية تهدد بصرهم.

وأشارت إلى أن المرض يصيب ما يزيد على 600 ألف شخص في بريطانيا وهو من الأسباب الرئيسة التي تؤدي لفقدان البصر في الدول المتقدمة.

وتشير التقديرات إلى أن شخصا من كل عشرة أشخاص فوق سن 65 عاما يصاب بدرجة من المرض.