إقتصاد

الأربعاء,1 يونيو, 2016
أسعار النفط تسجل أطول فترة صعود شهري منذ خمس سنوات

الشاهد _ سجلت أسعار النفط العالمية أطول فترة ارتفاع شهري لها منذ خمس سنوات في ظل موجة من اضطراب الإمدادات قبل اجتماع وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في العاصمة النمساوية فيينا لبحث السياسة الانتاجية لها الخميس المقبل.

وتراجعت أسعار التعاقدات الآجلة يوم امس الثلاثاء لتنهي استمرار ارتفاع أسعار النفط شهريا للشهر الرابع على التوالي مع استئناف الإنتاج في الحقول الكندية نتيجة تراجع حرائق الغابات هناك. وكانت هجمات المسلحين في نيجيريا قد أدت إلى خفض الإمدادات النيجيرية إلى أقل مستوى لها منذ أكثر من 20 عاما. كما استعادت قوات حراسة المنشآت النفطية في ليبيا مدينتين بالقرب من مينائي تصدير النفط الليبي في راس لانوف والسدر بعد مواجهات مع مسلحي تنظيم داعش.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن ميشيل لينش رئيس مؤسسة “استراتيجيك إنيرجي أند إيكونوميك ريسيرش” للاستشارات القول إنه في حالة عودة الإنتاج الكندي بسرعة “فأنا أتساءل إلى أي مدة يمكن أن يستمر ارتفاع سعر النفط فوق مستوى 50 دولار وبخاصة والمخزون العالمي يقترب من مستوى قياسي. الارتفاع يعود بدرجة كبيرة إلى اضطرابات الانتاج وبعضها على الأقل تراجع”.

يذكر أن سعر النفط ارتفع بأكثر من 85% عن أقل مستوى له منذ 12 عاما والذي سجله فيقيقري الماضي في ظل مؤشرات على تراجع الفائض في السوق العالمية مع انخفاض الإنتاج. وبحسب محللين استطلعت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية فمن غير المحتمل أن يتوصل وزراء أوبك إلى اتفاق لخفض سقف الإنتاج خلال اجتماعهم المقرر بعد غد.

وتراجع سعر نفط خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي في تعاملات اليوم بمقدار 23 سنت إلى 10ر49 دولار للبرميل في ختام تعاملات بورصة نيويورك للسلع. وكان سعر الخام قد تجاوز مستوى 50 دولار للبرميل مرتين خلال العام الحالي. في الوقت نفسه فإن سعر الخام ارتفع خلال أيار/ماي الحالي بنسبة 9ر6% مقارنة بالشهر السابق ليستمر ارتفاع الأسعار بشكل شهري لمدة أربعة أشهر وهي أطول فترة ارتفاع مطرد منذ فريل .2011