لقاء خاص

الأربعاء,4 نوفمبر, 2015
أسامة الخليفي للشاهد: لزهر العكرمي خرج بخفّي حنين و شقّ محسن مرزوق لا وزن له داخل نداء تونس

الشاهد_تناقضات كثيرة فجرتها خلافات بدأت بتصريحات و تصريحات مضادّة داخل أسوار حزب الأكثرية البرلمانية نداء تونس قبل أن تتطوّر الأمور إلى عنف و لكمات تجاوزت  كلّ الحدود إذ قطعت كلّ سبل التعايش و إقرار الحوار كقاعدة لإدارة الخلافات داخل الهياكل الخاصّة للحزب.

 

و وسط حديث عن صراع بين خيارين سياسيين ،من المفترض أن يحسم المؤتمر الوطني للنداء تونس  فيهما بعد أن كان مؤسس الحزب و الرئيس الحالي للجمهوريّة التونسيّة قد حسم بينهما سابقا إثر إنخراطه في الحوار الوطني و نهج التوافق الذي يعارضه بعض قيادات الحزب.

و لتسليط الضوء على طبيعة الصراع داخل نداء تونس حاورت الشاهد القيادي بالحزب أسامة الخليفي و كان معه اللقاء التالي:

ماهي تبعات إجتماع مؤسس الحزب و رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي بكتلة نداء تونس و ماذا حصل في الإجتماع؟ 

هو اجتماع لرئيس الجمهورية استدعى فيه كتلة نداء تونس الحزب الاول في البرلمان للحوار و التشاور بشأن المستجدات الأخيرة أمّا عما دار فيه فلم أكن ضمن الحضور.

ما الذي حصل داخل نداء تونس؟ اسباب التناقض داخل الحركة؟ هل هو فراغ داخلي ام هي حالة تفكك للحزب؟

 هي ليست حالة تفكك بل نقاش حول المؤتمر الوطني الأول للحزب و موعد انعقاده لانّ المكتب السياسي و الامانة العامة لم يتوصلا إلى حل توافقي و لم يتم تحديد موعد ثابت للمؤتمر بالاضافة الى عديد الاختلافات الاخرى يجب الحسم فيها ، الأن تم اللجوء للهيئة التأسيسية التي تعتبر الطرف القانوني الوحيد المخّول له اتخاذ القرارات الحاسمة.

أنت إذن تلخّص ما يحدث داخل نداء تونس في الخلاف حول انعقاد المؤتمر؟

 الخلاف راجع بالأساس إلى الامانة العامة المتمثلة في شخص محسن مرزوق والمكتب السياسي الذين كلفا منذ شهر جوان الفارط بالتحضير لمؤتمر الحزب التأسيسي و إلى حد اللحظة فشلوا في ذلك كما ان لقاء مرزوق مع رئيس وكالة الاستخبارات الامريكية السابق تصرّف مرفوض من الطرف الوطني داخل نداء تونس.

لو تحدثنا عن هذا اللقاء.

 صور اللقاء موجودة و منشورة

ماهي طبيعة الخيارات التي تمحور حولها الصراع داخل النداء؟هل الصراع بين استمرارية خيارات الاب المؤسس الباجي قائد السبسي و بين شق يرى وجوب القطيعة معها؟

 

نحن محافظون على خيارات الباجي قائد السبسي وهي حفظ للوحدة الوطنية و الوفاق ونحن نعتبر انفسنا مواصلين في نفس الخيارات التي قام بها رئيس الحزب قبل الانتخابات وبعدها.

اي امتدادات للصراع على الائتلاف الحكومي؟

 الصراع داخل نداء تونس لن يكون له تأثير على الائتلاف الحكومي ونحن ندعم هذه الحكومة وخياراتها.

ماهي الاليات التي سوف يحسم بها هذا الصراع؟

 

هناك اجتماع للهيئة التأسيسية بصفتها الهيكل الاكثر شرعية داخل نداء تونس سوف تتخذ اجراءات من شأنها حسم هذا الصراع.

ماهو رأيك في تصريحات لزهر العكرمي الأخيرة؟

 

الازهر العكرمي بعد ان استقال من العمل النيابي ثم من الحكومة وبعد الرسالة التي وجهها و التي لم يكن لها اي صدى عاد بخفي حني ، وتأتي هذه التصريحات كرد فعل على ما يعيشه.

التصريحات المتشنجة التي وجهها شق محسن مرزوق تبين انه ليس لهم اي وزن داخل الحزب ومن بينهم لزهر العكرمي فقد كانت مهمتهم عرقلة مؤتمر الحزب لأنه لن يكون لهم اي مكان بعده.

هل تعتقد ان محسن مرزوق يستعد لأحداث حزب جديد؟

 

محسن مرزوق هو الامين العام الان للحزب وإذا كان يريد انشاء حزب فذلك خيار شخصي يعود اليه.

كيف ترى زيارة محسن مرزوق لأمريكا؟

 

وفق ما نراه فإن الزيارات الاخيرة التي يؤدّيها محسن مرزوق للولايات المتحدة الامريكية غير نابعة من خيارات شخصية ذاتية بل من خلال توجيهات خارجية.

 



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.