إقتصاد

الثلاثاء,22 سبتمبر, 2015
أريانة: البنك الأوروبي للاستثمار يموّل مشاريع بقيمة 100 مليون دينار

الشاهد _ قال المدير الجهوي للتجهيز بأريانة توفيق مساعدية أنه تنطلق بولاية أريانة أشغال انجاز 3 مشاريع تجهيز كبرى بقيمة تناهز 100 مليون دينار بتمويل من البنك الاوروربي للاستثمار بداية من شهر أكتوبر 2015 وفق مانشرته وكالة تونس افريقيا للانباء.

وتتمثل هذه المشاريع في مضاعفة الطريق المحلية رقم 533 مع انجاز وصلة ربط المرفأ المالي الحسيان من ولاية أريانة بكلفة 58 مليون و386 ألف دينار، وانجاز محول النصر في قسطه الأول بقيمة 24 مليون و179 ألف دينار، ومحول حدائق المنزه في قسطه الثاني بقيمة 34 مليون و402 ألف دينار.

وذكر مساعدية أن مشروع مضاعفة الطريق المحلية رقم 533 وربطه بالمرفأ المالي يمتد على طول 14 كلم ويضم أيضا إحداث جسر على وادي مجردة وانجاز المنشات الفنية اللازمة لحماية المعبد من الفيضانات فضلا عن معالجة النقاط الزرقاء والسوداء بمسار الطريق وتهيئة المفترقات والتنوير العمومي لكامل المشروع.

أما محول النصر فيشمل بالخصوص انجاز جسرين على الطريق الشعاعية ايكس 20 على أسس عميقة وممر سفلي خاص بالعربات الخفيفة، إلى جانب انجاز جسر علوي على مستوى حي الفوز1 في اتجاه حي النصر باريانة على أسس عميقة، وتهيئة مفترق ذي اتجاه دوراني أسفل الجسر على مستوى تقاطع ايكس2 وايكس 20 وبالنسبة لمحول حدائق المنزه فيشمل انجاز جسرين علويين على الطريق الشعاعية ايكس 20 على أسس عميقة، و3 ممرات سفلية احدها بالطريق الشعاعية ايكس 3 المؤدية إلى معرض حدائق المنزه إلى جانب تهيئة الطرقات الجانبية والمفترقات لكلا المحولين مع انجاز منشات تصريف مياه الأمطار وشبكة التنوير العمومي وعلامات المرور الضرورية وتهيئة المساحات الخضراء.

وأكد المدير الجهوي للتجهيز أن هذه المشاريع التي يتوقع الانتهاء منها في موفى سنة 2017 ستخفف من الضغط المروري الحاصل بجهة النصر وحدائق المنزه وتيسر بشكل كبير حركة الجولان.