حواء

الثلاثاء,18 أغسطس, 2015
أركان يقود مغربية لقائمة أفضل المشاريع النسائية في العالم

الشاهد _ نجحت المغربية منى العباسي المقيمة بالإمارات في دخول قائمة جائزة “كارتييه للمبادرات النسائية” لأفضل 18 مشروعا نسائيا في العالم، وذلك بعد أن قامت لجنة مكونة من خبراء اقتصاديين ورؤساء شركات عالمية بدراسة 1700 مشروعا لسيدات أعمال تنتمين لمائة دولة.

ونالت المقاولة المغربية إعجاب لجنة تحكيم الجائزة العالمية، بفضل تشبثها بعادات نساء المغرب في تحضير مستحضرات التجميل من المواد الطبيعية، ذلك أن مشروع منى العباسي الذي أطلقت عليه اسم “إيزيل” يقوم على صناعة مواد تجميل من زيت أركان الذي لا يتم إنتاجه إلا في المغرب.

وقالت منى إنها استوحت فكرة مشروعها من عادات التجميل لدى المغربيات، “عندما كنت صغيرة كنت أشاهد النساء وهن يحضرن مواد التجميل بأنفسهن ومن مواد طبيعية كزيت أركان والغاسول”، مضيفة بأنها تشغل معها 15 امرأة في المغرب “يقمن بتحضير زيت أركان” قبل تصديره إلى الإمارات حيث مقر الشركة.

ولم يكن تخصص منى العباسي في مجال التجميل من قبيل الصدفة، بل جاء كنتيجة لدراستها لصناعة التجميل في العاصمة البريطانية لندن، ما مكنها من الوصول إلى خلاصة مفادها، أن النساء أصبحن يفضلن المواد الطبيعية على مواد التجميل الكيماوية، “رغبتي هي أن تشعر المرأة بالثقة في نفسها وذلك من خلال إقناعها بأن الجمال ليس هو ما نشاهده في مجلات الموضة وإنما الجمال يكمن في الطبيعة” تقول منى العباسي التي هاجرت إلى الإمارات قبل عشر سنوات وأسست شركتها سنة 2013.

وتمكنت منى من دخول قائمة أفضل نساء الأعمال بالعالم كممثلة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى جانب مقاولتين تنتمي إحداهن إلى الأردن وتسير مشروعا إلكترونيا يوفر للقارئ العربي فرصة مطالعة الأدب العربي وآخر الإصدارات العربية، بينما تنتمي الثانية إلى لبنان وتتوفر على مقاولة تروج لتطبيق إلكتروني يمكن مستخدمه من الوصول إلى المطاعم والمقاهي التي تتماشى مع حاجياته.

وقالت اللجنة المشرفة على الجائزة التي إطلاقها سنة 2006 بشراكة بين مؤسسة كارتييه ومكتب الدراسات الدولي “ماكنزي”، إنها اختارت أفضل 18 مقاولة نسائية في العالم، حسب معيار الابتكار والإبداع في المشروع، ومدى قدرة هذا الأخير على الاستمرار وتحقيق أرباح مالية مهمة خلال السنوات القادمة



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.