عالمي دولي

الثلاثاء,25 أغسطس, 2015
أردوغان يكلف أوغلو بتشكيل حكومة تصريف الأعمال

الشاهد_كلف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس وزرائه أحمد داود أوغلو الثلاثاء، تفويضا بتشكيل حكومة تصريف أعمال قبل الانتخابات المبكرة.

 

 

ويأتي الاجتماع بعد يوم واحد من دعوة أردوغان إلى إجراء انتخابات مبكرة قالت الرئاسة إنها “أصبحت ضرورية” بعد فشل جهود تشكيل ائتلاف حكومي في أعقاب انتخابات السابع من جويلية.

 

 

ويتعين على دواد أوغلو تشكيل حكومة خلال خمسة أيام تسير أمور البلاد حتى إجراء انتخابات في موعد يتوقع أن يكون الأول من نوفمبر.

 

وقالت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية إن أردوغان قدم التفويض لداود أوغلو لرئاسة حكومة تصريف أعمال وذلك في اجتماع في القصر الرئاسي.

 

وقد حث رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أحزاب المعارضة في بلاده الثلاثاء على “تولي مسؤولياتها” والانضمام إلى حكومة مؤقتة لتقاسم السلطة قائلا إنه سيعرض مناصب حكومية على نواب المعارضة حتى إذا اعترض زعماؤها.

 

وتعد هذه سابقة في تاريخ تركيا الحديث إذ أنه لم يسبق أن فشلت الأحزاب التركية في تشكيل ائتلاف بعد انتخابات عامة ما يتطلب إعادة الانتخابات.

 

وألمح أردوغان من قبل إلى أنه يتوقع إجراء الانتخابات في الأول من نوفمبر، ويأمل في أن يفوز حزب العدالة والتنمية بأغلبية ساحقة في الانتخابات تمكنه من الحكم بمفرده.

 

ومن المقرر أن يصدر داود أوغلو بيانا كما يتوقع أن تؤكد اللجنة الانتخابية التركية في وقت لاحق من الثلاثاء موعد الانتخابات في الأول من نوفمبر.