عالمي دولي

السبت,29 أغسطس, 2015
أردوغان يقر حكومة انتقالية بمشاركة كردية

الشاهد_أقر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة حكومة مؤقتة جديدة بقيادة أحمد داود أوغلو وبمشاركة حزب الشعوب الديمقراطي (الكردي) ستدير البلاد حتى الانتخابات المبكرة في الأول من نوفمبر القادم.

 

 

وقال بيان للرئاسة التركية إن أردوغان صادق على التشكيلة الوزارية أثناء اجتماع مع رئيس الوزراء في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة استغرق ساعة. وكان داود أوغلو عرض التشكيلة الوزارية على أردوغان في وقت سابق.


ولأول مرة في تاريخ تركيا تولى عضوان في حزب كردي ­حزب الشعوب الديمقراطي­ بقيادة صلاح الدين دميرطاش حقيبتين وزارتين.


وقال أوغلو في مؤتمر صحفي على إثر اجتماعه بأردوغان إن حقيبتي الشؤون الأوروبية والتنمية سيتولاهما العضوان في حزب الشعوب الديمقراطي حيدر كونشا ومسلم دوغان.


وضمت الحكومة الجديدة وزيرين مستقلين للعدل والداخلية, وغادر مسؤولون بارزون الحكومة السابقة بينهم علي بابجان نائب رئيس الوزراء, وقالت مصادر إن جودت يلماز حل محل بابجان الذي كان يتولى الملف الاقتصادي.


وجاء تشكيل حكومة ”تقاسم السلطة“ من داخل البرلمان وخارجه بعد فشل المشاورات ­التي جرت بين حزب العدالة والتنمية وأحزاب الشعب الجمهوري, والحركة القومية, والشعوب الديمقراطي­ في تشكيل ائتلاف بنهاية المهلة الدستورية في 23 أوت الحالي.


وبموجب الدستور لا تحتاج الحكومة المؤقتة ­المكلفة بتصريف الأعمال حتى تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات القادمة­ لتزكية من البرلمان.


وكان حزب العدالة والتنمية حل أولا في انتخابات السابع من جوان الماضي بحصوله على 258 مقعدا بيد أنه فقد الأغلبية التي كانت لديه في البرلمان السابق.


وجاء حزب الشعب الجمهوري ثانيا (132 مقعدا), بينما حصل حزبا الحركة القومية والشعوب الديمقراطي على ثمانين مقعدا لكل منهما.


وبعد فشل المفاوضات بين حزب العدالة والتنمية بقيادة أحمد داود أوغلو والأحزاب الثلاثة الأخرى اقترح أردوغان انتخابات مبكرة في الأول من نوفمبر القادم, وهو الموعد الذي أكدته اللجنة العليا للانتخابات.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.