عالمي دولي

الجمعة,15 يوليو, 2016
أردوغان: سنقضي على المحاولة الانقلابية

الشاهد_دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أبناء شعبه للنزول إلى الشوارع والميادين والمطارات رفضا للانقلاب العسكري في البلاد، مؤكدا “لن نسمح لأحد أن يُثني عزمنا”.

وقال أردوغان إنه سيتوجه إلى العاصمة أنقرة، وأكد “سنتجاوز ما يحدث”، مشيرا إلى أنه يظل الرئيس الرسمي للبلاد وقائد الجيش.

ودعا القوات المسلحة والجنرالات الشرفاء إلى الوقوف بصلابة وشرف أمام من باع ضميره من الضباط الآخرين الذين سيعاقبون في أقرب وقت.
وقال أردوغان “سنقضي على هذه المحاولة الانقلابية عبر قوى الأمن”، مؤكدا “لا نستطيع التواصل مع رئيس الأركان”.
وأضاف أردوغان أن جميع المدن تتعرض لحالة من الاستياء وعدم الارتياح للوضع، مشيرا إلى أن هناك محاولة انقلابية في عدة مدن تركية.
وتابع “سنقوم بما يلزم للحفاظ على الدستور التركي، وإن القضاء بدأ تحقيقا واسعا حول المحاولة الانقلابية، وأكد أن الدبابات الموجودة في الشوارع التركية ليست تابعة للشعب التركي.
وندد أردوغان مساء الجمعة “بتمرد مجموعة صغيرة داخل الجيش”، وصرح في أكثر من اتصال هاتفي مع شبكات إعلامية عدة “لا أعتقد أبدا أن منفذي محاولة الانقلاب سينجحون”.
من جانبه قال الرئيس التركي السابق عبد الله غل إنه لا يمكن القبول بأي محاولة انقلابية، مشيرا إلى أن الحركة الأخيرة لم تحدث ضمن التسلسل الهرمي للجيش، ودعا للعودة سريعا إلى الديمقراطية.

وتابع غل أن تركيا ليست بلدا في أفريقيا، وليس من السهل تنفيذ انقلاب عسكري فيها، ويجب على من قام بهذه المحاولة العودة فورا، وطالب الشعب التركي باتخاذ موقف سريع ضد التحرك الأخير.

وأضاف أن على الجميع أن يكون واعيا إزاء هذا الخطر الذي يحدق بالبلاد.