عالمي دولي

الإثنين,8 أغسطس, 2016
أردوغان: الغرب ناقض قيمه وتخلى عنا فى مواجهة الإرهاب

الشاهد_قال الرئيس التركي طيب رجب أردوغان، إن العالم الغربي “يتناقض مع القيم التي يدافع عنها”، بسبب عدم ابدائهم دعما حقيقيا لتركيا إثر المحاولة الانقلابية الفاشلة، وفي مواجهة الهجمات الإرهابية.
و قال الرئيس التركي في حوار مع صحيفة “لوموند” الفرنسية “أحصينا 240 شهيدا و 2200 من المصابين”، مشيرا إلى أن “العالم بأسره تفاعل مع الهجوم الذي استهدف مجلة شارلي ابدو, وانضم رئيس وزرائنا الى المسيرة في شوارع باريس.
كما انتقد أردوغان نظرائه الأوروبيين والأمريكيين لعدم دعم الأتراك في الوقت الذي واجهت فيه تركيا عملية أكبر من كونها “هجوما إرهابيا عاديا”قائلا: “كنت أتمنى أن يتفاعل قادة العالم الغربي ، مع ما حدث في تركيا، أو كنت أود أن يأتون، هنا، إلى تركيا”.
وأضاف “هذا التردد تجاه تركيا، جعل العالم الغربي في تناقض مع القيم التي يدافع عنها, كان ينبغي عليهم التضامن مع تركيا التي تتوافق مع هذه القيم الديمقراطية , ولكنهم، للأسف، فضلوا ترك الأتراك بمفردهم”.
ولفت الرئيس التركي إلى أنه من “من حق الدولة أن توظف وتقيل الموظفين كما تشاء، تركيا لم تطرح، أبدا، هذا السؤال على شركائها الغربيين. نحن أدرى بمن نحتفظ وبمن نقيل”.