عالمي دولي

الجمعة,22 يوليو, 2016
أردوغان: اعتقال أكثر من عشرة آلاف شخص منذ محاولة الانقلاب

الشاهد_ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن عدد الأشخاص الذين ألقي القبض عليهم في البلاد عقب محاولة الانقلاب التي تمت الأسبوع الماضي ارتفع إلى 10410، وذلك في تصريحات أدلى بها لوكالة أنباء الأناضول في وقت متأخر من أمس.

وقالت تقارير الجمعة إن عدد المعتقلين يبلغ نحو تسعة آلاف.

وأضاف أنه من بين الذين ألقي القبض عليهم ،تم وضع 4060 شخصاً في الحجز.

وتساور المخاوف الكثير من حلفاء تركيا الغربيين، الذين يقولون إنهم يرون تركيا تسير في طريق استبدادي على نحو متزايد، وذلك جراء وتيرة الاعتقالات السريعة التي يصر أردوغان أنها تستهدف أنصار فتح الله جولن المقيم في الولايات المتحدة والذي يقول أردوغان أنه وراء انقلاب 15 ¨جويلية الفاشل.

دخلت تركيا في حالة طوارئ لمدة 90 يوماً الخميس، وهو ما قال أردوغان عنه إنه امر ضروري لاستعادة النظام بعد الانقلاب الذي خلف 260 قتيلاً. وتطالب تركيا الولايات المتحدة بتسليم جولن.

وقال أردوغان لوكالة الأناضول إن المواطنين دافعوا عن أنفسهم من محاولة انقلاب وصفها بـ”الأكثر غدراً وخسة ” في تاريخ الشعب التركي .

وقال ياسين اقطاي، المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم والذي ينتمي إليه أردوغان، ” لا يمكننا أن نستوعب النقد الذي يأتينا من أوروبا بشأن هذا ” .

وأضاف ” لقد وقع حادثان مؤخراً في فرنسا وبلجيكا، حيث أسفرت الهجمات الإرهابية عن حالات طوارئ لمدة ستة أشهر وجرى تمديدها “.