رئيسي حواء

الجمعة,18 مارس, 2016
أرابين بيزنس: من هنّ أقوى 100 امرأة عربية لعام 2016؟

الشاهد_أصدر موقع “أرابين بيزنس” قائمته السنوية الخاصة بأقوى 100 امرأة عربية لعام 2016، حيث ترَّبعت الشيخة لبنى القاسمي، على رأس القائمة، محتفظة بموقعها خلال السنوات الماضية.

 

والقاسمي هي أول وزيرة إماراتية عينت في وزارة الاقتصاد والتخطيط في 31 أكتوبر من العام 2004، ثم أعيد تعيينها وزيرة للتجارة الخارجية في 17 فيفري 2007. وفي سنة 2013، عيّنت وزيرة للتنمية والتعاون الدولي.

 

وحلّت في المرتبة الثانية الكاتبة والناشطة النسائية العراقية الأمريكية زينب سلبي، فيما حصدت المرتبة الثالثة ريم إبراهيم الهاشمي التي تشغل منصب وزيرة الدولة في حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة منذ 17 فيفري 2008.

 

أما المرتبة الرابعة فكانت من حصَّة الباحثة المسلمة الأمريكية من أصل مصري داليا مجاهد، التي أدخلها الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى مجلسه الاستشاري الخاص بالأديان المكون من ممثلي 25 طائفة وشخصيات علمانية، لتكون بذلك أول مسلمة محجبة تشغل منصبا من هذا النوع في البيت الأبيض، لتسبق العداءة المغربية نوال المتوكل التي حلت خامسا، وانتخبت في 26 اوت 2012 لمنصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، كأول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب.

 

وطبعا، لم تغب الطبيبة والناقدة والروائية نوال السعداوي، عن هذه اللائحة إذ إنها احتلت المرتبة الـ41، فيما جاءت الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي في المرتبة الـ59، وتبعتها أول إماراتية تحمل رتبة رائد طيار في سلاح الطيران الإماراتي مريم المنصوري في المرتبة الـ61، بينما حصدت الصحافية اليمنية وعضو حزب التجمع اليمني للإصلاح توكل كرمان المرتبة الـ75، وهي التي مُنحت في عام 2011 جائزة نوبل للسلام بالتقاسم مع إلين جونسون سيرليف وليما غبوي لـ”نضالهن السلمي لحماية المرأة وحقها في المشاركة في صنع السلام”.

 

عربي21



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.