عالمي عربي

الإثنين,18 يوليو, 2016
أحكام إعدام جديد تطال 11 معارضًا للانقلاب العسكري في مصر

الشاهد_ حكمت محكمة مصرية، اليوم الأحد، بإعدام 5 معارضين في قضية اغتيال نجل قاض مصري ينظر قضايا يحاكم فيها معارضون آخرون، وفق مصدر قضائي، وذلك في ثاني حكم للقضاء المصري بإعدام معارضين خلال ساعات.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن مصدر قضائي قوله أن “محكمة جنايات المنصورة (دلتا النيل – شمال) قضت اليوم بالإعدام شنقا لـ 5 متهمين (3 حضوريا واثنان غيابيًا) من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين والمتهمين بقتل محمد محمود السيد نجل القاضي محمود السيد المورلي رئيس محكمة استئناف القاهرة (ينظر قضايا معارضين للسلطات المصرية)”.

ووجهت النيابة المصرية للمتهمين الخمسة اتهامات، بـ”القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وإنشاء وتأسيس جماعة إرهابية ،على خلفية تعرض نجل القاضي لاطلاق داخل جراج منزله في منطقة حي الجامعة بالمنصورة (دلتا النيل / شمال) أثناء استعداده للخروج مع والده في نهاية شهر أوت عام 2014 مما تسبب في مقتله في الحال”، وهي الاتهامات التي ينفيها دفاع المتهمين.

ويعد الحكم أوليا قابلا للطعن عليه، للمتهمين الحضوري، كما أنه ستعاد محاكمة الهاربين من جديد حال القبض عليهم، وفق مصدر قضائي.

يذكر أن هذا ثاني حكم من نوعه يصدر اليوم بإعدام معارضين، فقد قضت محكمة جنايات القاهرة، غيابيًا في وقت سابق من اليوم، بإعدام 6 من معارضي السلطة، على خلفية اتهامات بينها ارتكاب أحداث عنف وقعت في 8 نوفمبر 2013 والانتماء لجماعة “إرهابية” (في الإشارة لجماعة الإخوان)، في قضية، أحداث عنف العمرانية (حي بمحافظة الجيزة غربي العاصمة)”.