أهم المقالات في الشاهد

الإثنين,28 ديسمبر, 2015
أبو بكر البغدادي يدعو إلى ثورة في المملكة العربية السعودية و هجمات في إسرائيل

الشاهد_“أبو بكر البغدادي يدعو إلى ثورة في المملكة العربية السعودية و هجمات في إسرائيل”، ذلك ما كشفت عنه صحيفة “الهافينغتون بوست” في تقرير لها نقلته الشاهد إلى اللغة العربية.

 

حيث أشارت الصحيفة إلى أن زعيم الجماعة الجهادية “الدولة الإسلامية”، أبو بكر البغدادي، قد دعا في تسجيل صوتي نشر على شبكة الانترنت يوم السبت 26 ديسمبر الجاري، إلى القيام بانتفاضة في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد سبعة أشهر من الصمت، كما وعد بشن هجمات في إسرائيل.

 


وتأتي هذه الدعوة في الوقت الذي يمر فيه تنظيم داعش بنكسات عسكرية في سوريا والعراق. وفي هذا التسجيل الذي دام 24 دقيقة، انتقد البغدادي التحالف الواسع النطاق الذي يضم 34 دولة والذي أعلنت عن إنشاءه المملكة العربية السعودية في 15 ديسمبر ل “مكافحة الإرهاب”. وهو دليل على أن الوثيقة لم تسجل منذ شهور ولكن في الآونة الأخيرة، حسب ما ورد في نص التقرير.

 


وفي هذا السياق، قال البغدادي “لقد أعلنوا مؤخرا عن التحالف (…) الذي يسمى زورا “إسلاميا”، وأفادوا أن هدفهم هو محاربة الخلافة”، التي أعلنتها الدولة الإسلامية والتي تمتد بين سوريا والعراق.

 


وأضاف “إذا كان هذا التحالف إسلاميا، فإنه سوف يحقق النصر ويقدم مساعدته للشعب السوري”.زعيم تنظيم داعش الذي هاجم في تسجيلاته الماضية بطريقة قاسية مدينة الرياض، دعا السعوديين إلى “الانتفاض” ضد قادتهم، وفق ما أفادت به الصحيفة.

 


كما لفتت الصحيفة إلى أن البغدادي هدد بمهاجمة إسرائيل، قائلا إن الدولة الإسلامية “لم تنس لحظة فلسطين”. وهو تهديد يؤخذ على محمل الجد في إسرائيل.

 


وكما أشار الخبير المتخصص في الجهادية رومان كاييه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، فإنه من الغريب أن زعيم الدولة الإسلامية لم يذكر هجمات باريس.

 


ويذكر أن الظهور العلني الأول والأخير للبغدادي كان في صائفة عام 2014 في مدينة الموصل العراقية.

 

 

ترجمة خاصة بموقع الشاهد