عالمي دولي

الأربعاء,11 يوليو, 2018
يلقي محاضراته وهو جالسٌ بين “الراقصات”.. القاء القبض على الداعية التركي “عدنان أوكتار” صاحب نظرية “حوريات الأرض”

يُعرف في الإعلام وعناوين الصّحف بـ”أوكتار صاحب الهريرات”، في إشارة إلى برنامجه التلفزيوني الذي يجمع فيه الفتيات الجميلات من حوله وهن يرقصن بعد أحاديثه الدينية.

وأثار الداعية التركي “عدنان أوكتار” صاحب نظرية “حوريات الأرض” الجدل بجلبه نساء للرقص أثناء تقديم أحد برامجه. ووصفه رئيس الشؤون الدينية التركية بأنه مختل عقلياً.

وأوقف الأمن التركي المدعو “عدنان أوكتار” المعروف أيضًا باسم “هارون يحيى”، في إطار عملية انطلقت، فجر الأربعاء، في 5 ولايات تركية، بينها إسطنبول، للقبض على الرجل و234 من أتباعه يواجهون تهما مختلفة.

وأفادت مصادر أمنية، أن من بين التهم الموجهة لهؤلاء الملاحقين، تأسيس تنظيم لارتكاب جرائم، واستغلال الأطفال جنسيا، والاعتداء الجنسي، واحتجاز الأطفال، والابتزاز، والتجسس السياسي والعسكري.

ومن التهم، أيضا، استغلال المشاعر والمعتقدات الدينية من أجل الاحتيال، وانتهاك حرمة الحياة الخاصة، والتزوير، ومخالفة قوانين مكافحة الإرهاب والتهريب، من خلال تنظيم “عدنان أوكتار”.

و يثير اوكتار حالةً متواصلة من الجدل في المجتمع التركيّ وكذلك العالم الإسلامي. ومرجع هذا ليس لغرابة فكره فقط، وإنما للمقام الغرائبي الذي يُقدِّمُ فيه هذه الآراء والتي يتناول معظمها قضايا دينية وفقهية حسّاسة. وهو ما جعل فريقًا ينظر له على أنه مُهرجٌ كبيرٌ فيما يرى آخرون أنّه دجّالٌ ماكِرٌ.