رياضة

الجمعة,17 فبراير, 2017
هل تعترف “الفيفا” بالبطولة العربية للأندية؟

لا يزال العرب يبحثون عن اعتراف من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لبطولة الأندية العربية الذي انطلقت منذ سنة 1982 ولكن دون اعتراف من “الفيفا” الذي لا يعترف في العادة بالبطولات الإقليمية وخاصة التي تقام على أساس ديني أو عرقي أو لغوي.

البطولة العربية للاندية والتي توقّفت في 2013 ستعود في صيف هذا العام في شكل بطولة قد تجمع 32 فريقا من دول عربية موزّعة بين قارتي إفريقيا وآسيا.

تقارير صحفية سعودية أكّدت أن الاتحاد العربي لكرة القدم اقترب من الحصول على اعتراف رسمي الفيفا بالبطولة العربية للأندية.

ونقلت صحيفة “الحياة” السعودية صباح اليوم الخميس عن مصادرها “أن الاتحاد العربي سيجري تعديلات عدة على مواد لائحة تنظيم البطولة تشمل مسماها، بحيث تعتمد على المنطقة الجغرافية، لا أن تكون تحت مظلة المسمى العرقي فضلاً عن بعض التعديلات الإجرائية الأخرى في موادها”.

يُشار إلى أن أبرز الأندية التي ستشارك بالبطولة هي الترجي الرياضي التونسي، من مصر الأهلي والزمالك، ومن السعودية الهلال والنصر، والعين الإماراتي، والفيصلي الأردني، والنفط العراقي، والفتح المغربي، إضافة إلى 3 فرق أخرى سيتم تحديدها لاحقاً على أن تقسّم الفرق إلى 3 مجموعات يتأهل منها الفرق المتصدرة للمجموعات وأفضل صاحب مركز ثاني إلى نصف النهائي.

يُذكر أن الأمير تركي بن خالد الذي تولى رئاسة الاتحاد العربي قبل 3 أعوام يسعى إلى ضخ الدماء مجدداً في عروق الاتحاد الذي توقفت أنشطته لنحو عقد من الزمان، فيما سيكون الاعتراف في حال نيله نقطة تحول في تاريخه.

ومن المقرّر إقامة هذه البطولة خلال شهري جويلية و أوت المقبلين في القاهرة بمشاركة 12 فريقاً عربياً.

وتوّجت الفرق التونسية بالمسابقة بمختلف تظاهرتها في خمس مناسبات فيما حّل في خمس نسخ في المركز الثاني وتوّج بالمسابقة الترجي الرياضي التونسي والنادي الصفاقسي في مناسبتين لكّل منها بينما توّج النادي الإفريقي في مناسبة وحيدة.