أخبــار محلية

الأحد,16 ديسمبر, 2018
نهاية الشهر الجاري: تسعيرة جديدة مرتقبة للبيض وجدل في صفوف التونسيين

أكّد كاتب عام الجامعة الوطنية لمربى الدواجن رضوان الغرافي أنّه من المنتظر أن يتم إصدار تسعيرة جديدة للبيض نهاية الشهر الجاري ،مما أثار جدلا واسعا في صفوف التونسيين لا سيما وأن أغلب التوقعات تصب في خانة زيادة “الحارة” من البيض إلى دينار.

وأوضح في تصريح لصحيفة المغرب في عددها الصادر اليوم الأحد 16 ديسمبر 2018، أنّه تم الاتفاق مع المجمع المهني المشترك لمنتوجات الدواجن والأرانب، على تحديد سعر 193 مليما للبيضة على مستوى الإنتاج مع ضبط هامش ربح في حدود 20 في المائة أي في حدود 35 مليما، ممّا يعني أنّ سعر البيضة على مستوى الإنتاج سيصبح 228 مليما للبيضة، و250 مليما على مستوى الاستهلاك.

واعتبر الغرافي أنّ هذه الزيادة لن تؤثّر على المقدرة الشرائية للمواطن خاصة وأنّ معدّل استهلاك البيض للفرد يصل إلى 15 بيضة في الشهر، حسب تقديره.

وأضاف أنّ اجتماعا سيعقد في الـ25 من الشهر الجاري بين المهنيين والمجمع ووزارتي التجارة والفلاحة، داعيا في هذا الإطار وزارة التجارة إلى تفهّم وضع المربين ومنظومة الدواجن.

ويذكر أنّ وزارة التجارة كانت قد قرّرت يوم 8 أكتوبر الماضي تحديد الأسعار القصوى لبيع البيض المعد للاستهلاك بـ840 مليما (4 بيضات).