أخبــار محلية

الخميس,18 أبريل, 2019
نقابات في التربية: ضرورة التراجع عن الزامية ارفاق مطلب الرخصة المرضية بوصفة طبية

دعا عدد من النقابات العامة في قطاع التربية اليوم الخميس، وزارة التربية الى التراجع الفوري عن المنشور المتعلق بالزامية ارفاق مطلب الرخصة المرضية بالوصفة الطبية التي تحتوي على قائمة الأدوية المستوجبة مدفوعة الثمن.

وافادت النقابات في بيان مشترك انه بناء على هذا المنشور قامت وزارة التربية بالخصم الالي من المرتبات لكل من لم يلتزم بهذا الاجراء الذي وصفته ب »غير الأخلاقي واللاقانوني »، مطالبة بايقاف عملية الاقتطاع « التعسفي » من أجور المدرسين ومختلف الموظفين العملين بالوزارة، مع الارجاع الفوري لجميع المقتطعات المالية التي قامت بها.

كما اعتبرت أن الزامية ارفاق مطلب الرخصة المرضية بالوصفة الطبية المتضمنة لقائمة الأدوية المستوجبة خالصة الثمن يمثل « اعتداء صريحا على الحق في حماية المعطيات الشخصية.
وقررت النقابات في اطار التنسيق المشترك بين مختلف الأسلاك التربوية تنظيم وقفة احتجاجية صباح يوم 24 أفريل 2019 أمام وزارة التربية بالعاصمة وبمختلف المؤسسات التربوية والمصالح الادارية الجهوية والمركزية.

وتضمن البيان المشترك توقيعات الكتاب العامين لكل من الجامعة العامة للتعليم الثانوي والجامعة العامة للتعليم الاساسي والجامعة العامة لموظفي التربية والجامعة العامة للسلك المشترك والمرشدين التطبيقيين للتربية والجامعة العامة للقيمين والقيمين العامين.

يذكر ان وزير التربية حاتم بن سالم كان أكد أن تطبيق المنشور المتعلق بعملية تنظيم الغيابات والعطل المرضية مكن من التقليص في حجم الغيابات بنحو 200 ألف يوم عمل إذ تراجع عدد الغيابات من 860 ألف يوم عمل خلال الستة أشهر السابقة لهذا المنشور إلى 660 ألف يوم عمل وأتاح خلال 6 اشهر فقط توفير 15 مليون دينار في وقت تناهز فيه كلفة الغيابات سنويا على الوزارة بقرابة 136 مليون دينار