صرح للشاهد

الخميس,9 أغسطس, 2018
ناجي جلول لـ”الشاهد”: ثرواتنا الطبيعية كبيرة و مخزون رخام تونس أضعاف مخزون تركيا

في حوار خاص مع “الشاهد” أفاد ناجي جلول بصفته المدير العام للمعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية أن “تونس تملك ثروات طبيعية كبيرة لا تحسن استغلالها”.

وقد خص ناجي جلول بالذكر الثروة الرخامية حيث أكد أن المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية قام باعداد خارطة جيولوجية للثروات الطبيعية أثبتت أن تونس تملك مخزونا هام من الرخام يبلغ أضعاف مخزون تركيا.

وأضاف جلول أن تركيا تملك 40% من السوق العالمية في مجال الرخام, في حين لا يتجاز نصيب تونس 0.35%. ويعود هذا الضعف حسب قوله الى ضيق الأفق الاقتصادي التونسي في أغلب الصناعات التي لا تزال رهينة الآليات الكلاسيكية, بينما تحتاج السوق العالمية الى التحديث و التصنيع و التروييج.

وبالعودة الى مجال تصنيع الرخام التونسي نجد اقرارا بجودة و تنوع الرخام في بلادنا (الجوراسي, الكريتاسي, الايوسين الأسفل…), لكن يبقى استثمار الدولة في هذا المجال ضئيل جدا ولا يساوي قيمة الثروة الموجودة.

في هذا الاطار دعى الناجي جلول الى ضرورة توجيه مجال الصناعات نحو الاستثمار في تصنيع الثروات الطبيعية من رخام و ملح و زيت زيتون و توظيف الثروات البشرية للنهوض بالاقتصاد تدريجيا وافتكاك مكانة هامة في السوق الدولية.