إقتصاد

الثلاثاء,19 مارس, 2019
مع اقتراب شهر رمضان.. أسعار بعض المواد الاستهلاكية تشهد ارتفاعا

أفاد المرصد الوطني للفلاحة بأن أسعار الخضر والأسماك تسجّل ارتفاعا على مستوى سوق الجملة ببئر القصعة (بن عروس) خلال النصف الأول من مارس الجاري بنسبة هامة بلغت 146 بالمائة بالنسبة إلى الطماطم الطازجة و71 بالمائة لسعر البصل، في وقت بات فيه شهر رمضان الذي يشهد عادة ارتفاعا في الطلب على المنتوجات الغذائية، على الأبواب.

وأكد رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك سليم سعد الله أن المنظمة بصدد الاشتغال على الموضوع ومتابعة الأسواق، على غرار سوق الجملة وجميع الأسواق بكامل تراب الجمهورية، مشيرا إلى أنه لاحظ ارتفاعا في أسعار بعض المنتجات لكن لا يمكن ربطها باقتراب شهر رمضان بما أنه يفصلنا عنه أكثر من شهر.

وأضاف سعد الله في تصريح لموقع “الشاهد” أنه في إطار متابعة الأوضاع في الجهات الداخليّة لوحظ تسجيل نقص في بعض المنتوجات وارتفاعا في أسعارها معتبرا أن الظاهرة عادية نظرا لتزامنها مع نهاية الموسم الحالي واقتراب موسم جديد.

وقد أقر المرصد الوطني للفلاحة بأن السوق التي تعد أهم شريان لتوفير المواد الفلاحية بأسعار الجملة للعاصمة والولايات المجاورة لها، تشهد تناميا متواصلا للأسعار في وقت تنفذ فيه الحكومة عبر وزارة التجارة برنامجا لمراقبة مسالك التوزيع و التعامل مع العمليات الاحتكارية لضمان تزويد الأسواق المنظمة.

وأقر المرصد بتسجيل تراجع نسبي في عمليات تزويد السوق بأغلب أصناف الخضر باستثناء البصل وتدفقت على السوق، على سبيل المثال، خلال النصف الاول من شهر مارس الجاري 1075 طنا من مادة البطاطا مقابل 1302 طنا خلال نفس الفترة من 2018 لكن الاسعار ارتفعت بنسبة 0,3 بالمائة على اساس سنوي لتبلغ 0,940 دينار للكلغ.

وارتفعت اسعار الطماطم الطازجة، خلال النصف الاول من مارس 2019، بنسبة 146 بالمائة لتبلغ 1,5 دينار للكلغ بالجملة في ظل تراجع للإمدادات بنحو 22 بالمائة كما ارتفع سعر الكلغ الواحد من البصل بنسبة 71 بالمائة خلال النصف الأول من شهر مارس 2019 ليبلغ 0,683 دينار مقابل 0,400 دينار بيع بها خلال نفس الفترة من سنة 2018 .

وطالت الارتفاعات، كذلك، سعر أسماك السردينة (25 بالمائة) والشورو (41 بالمائة) والتريلية البيضاء (22 بالمائة) وبلغ سعر للكلغ الواحد لكل منها على التوالي على التوالي (3,812 دينار و4,335 دينار و8,830 دينار).

وتراجعت، في المقابل، أسعار جل أنواع الغلال على مستوى سوق الجملة ببئر القصعة، باستثناء الدقلة فروع التي ارتفعت بنسبة 42 بالمائة الى 7,603 دينار والتي تعد احد المنتوجات الاكثر طلبا خلال شهر رمضان.

وتضمنت قائمة الأسعار المتراجعة على مستوى سوق الجملة ، مادة التفاح الذي هبط سعره بنسبة 23 بالمائة والبرتقال طمسون بنسبة 31 بالمائة والكلمنتين بنسبة 17 بالمائة والقارص بنسبة 21 بالمائة.