صرح للشاهد

الإثنين,9 ديسمبر, 2019
معز الحاج رحومة لـ”الشاهد”: اقترحت هيئة وطنية للإشراف على صندوق الزكاة حتى يخضع للحوكمة الرشيدة

قال النائب بمجلس نواب الشعب معزّ الحاج رحومة في تصريح لموقع “الشاهد” إنّه قدّم مبادرة تشريعية لتعديل فصول ميزانية الدولة لسنة 2020 لتضمين صندوق الزكاة الذي كان ضمن البرنامج الانتخابي حركة النهضة.
وأكّد الحاج رحومة أن صندوق الزكاة يمكن أن يعوّض تقصير الدولة في المسألة الاجتماعية ويقوم بدور تجاه العائلات المعوزة والفقيرة والشباب المعطّل عن العمل والطلبة وأصحاب الاحتياجات الخاصّة.
وأضاف الحاج رحومة أنّه يمكن لصندوق الزكاة أن يقوم بهذا الدور مبيّنا أن موارد صندوق الزكاة يمكن أن يوفّر 2000 مليار في العام حسب دراسة للجمعة التونسية لعلوم الزكاة.
وأفاد بأنه إذا وقع توجيه هذه الأموال إلى الطلبة والعائلات الفقيرة والتلاميذ سيساعد في تحسين الظروف الاجتماعية وخاصة كفالة الأيتام والمعاقين، مبيّنا أنه يمكن لصندوق الزكاة سدّ ديون المواطنين التي انقطعت أمامهم سبل إرجاع الدين.
واقترح الحاج رحومة وضع هيئة وطنية للإشراف عن هذا المشروع تتكون من ممثلين عن رئاسة الحكومة ووزارة المالية و وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الشؤون الدينية ودار الافتاء وجامعة الزيتونة والهيئة الوطنية للخبراء المحاسبين وهيئة مكافحة الفساد والجمعية التونسية لعلوم الزكاة، حتى يخضع الصندوق للحوكمة الرشيدة ولا تشوبه شائبة في مجالات الإنفاق.