الاقتصاد

الأربعاء,17 يوليو, 2019
مروان العباسي: تونس تشهد استقرارا ماليا ايجابيا

عقد كل من مروان العباسي، محافظ البنك المركزي التونسي وبيورن روثر رئيس بعثة صندوق النقد الدولي الى تونس اليوم 17 جويلية 2019 ندوة صحفية بشأن التطورات الاقتصادية والنقدية في تونس، حيث أكد العباسي  أنه يوجد حاليا استقرار ايجابي في سعر صرف الدينار التونسي، بسبب السياسة النقدية والمالية للنصف الأول من 2019. وتابع، أن  قرارات تونس خلال هذه السنة كانت جريئة ومدروسة تمثلت في مقاومة السوق الموازية، و ومكافحة الإرهاب وغسيل الأموال، مرجعا الصعوبات الحالية الى وجود 15 مليار دينار خارج الإقتصاد المنظم بسبب تنامي الإقتصاد الموازي الذي يصل الى الى غاية 30 بالمائة. وأعلن العباسي  أن المناقشات مع ممثلي صندوق النقد الدولي بشأن القسط السادس ستكون في شهر سبتمبر القادم.

أشاد  محافظ البنك المركزي بتقرير صندوق النقد الدولي  حول الإصلاحات في تونس معتبرا أنه تقرير ايجابي وأن النقاشات كانت مثمرة في اطار تفاهم بين الطرفين الأروبي والتونسي وتونس تنتهج مسارا صحيحا.

للاشارة، أوصى صندوق النقد الدولي بأن تظل السياسة النقدية موجهة نحو خفض التضخم الذي يضعف القدرة الشرائية للتونسيين ، في حين أن مرونة سعر الصرف يمكن أن تدعم حدوث تحسن في الحساب الجاري والاحتياطيات الدولية.

وابدى تخوفه من مخاطر على التوقعات الاقتصادية لعام 2019 اذ من المحتمل أن يقتصر النمو على 2 بالمائة، مما يعكس الأداء “المخيّب للآمال” بالرغم من الأداء المتميز المتوقع لقطاع السياحة.