سياسة

السبت,25 يناير, 2020
محمد عبو: التيار مصرّ على حقائب تسمح له بمقاومة الفساد

قال أمين عام حزب التيار الديمقراطي، محمد عبو إن حزبه مُصرّ على أن يكون له موضع في الحكومة يسمح له بفرض القوانين ومقاومة الفساد.

و أضاف عبّو في تصريح إذاعي على هامش انعقاد دورة استثنائية للمجلس الوطني لحزب التيار الديمقراطي لتحديد توجهات الحزب بخصوص المشاركة في الحكومة، أن الحزب لم يدخل في تفاصيل مشاورات تشكيل الحكومة مع الرئيس المُكلّف، مؤكدا في المقابل أن “التيار” سيخوض المفاوضات هذه المرّة بشكل مختلف، وفق تعبيره.

وكان عبو قد أكّد التزام حزبه بدعم رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ، للنجاح في تشكيل حكومته من أجل مصلحة البلاد، بعد مرور تسع سنوات صعبة، معربا عن الأمل في أن يتوصل الفخفاخ إلى تحديد الأطراف التي ستشارك في الحكومة بشكل نهائي، والخطوط العريضة لبرنامج عملها في أجال معقولة.

وأفاد عبو، بأن حزبه سيساند في حال مشاركته في الحكومة المقبلة، تمشي الفخفاخ في الحكم بطريقة مختلفة عما كان سابقا، مضيفا أن اللقاء تطرق بالخصوص إلى أهم أهداف الحكومة والتمشي الذي سيتم انتهاجه لتشكيلها.

وبخصوص شروط المشاركة في الحكومة الجديدة والأطراف التي سيتم التفاوض معها، صرح عبو بأن حزب التيار يفضل منح رئيس الحكومة بعض المرونة في اختياراته، ولا ينوي الضغط عليه من خلال اشتراط عدم مشاركة أطراف معينة أو إقصائها من المشاورات.

وجدد التأكيد على أن حزبه متمسك بأن يكون في موقع يسمح له بفرض القوانين ومقاومة الفساد، مشيرا إلى أن الحكومة الجديدة قد تحافظ على عدد الوزراء الحاليين، ولن تكون في حجم الحكومة التي تقدم بها الحبيب الجملي، والتي ضمت 42 شخصا بين وزراء وكتاب دولة.