صرح للشاهد

السبت,15 يونيو, 2019
محمد الرابحي لـ”الشاهد”: 21 شاطئا في 6 ولايات تمثّل السباحة فيها خطرا على صحة المواطنين

أكّد مدير حفظ صحة الوسط والمحيط بوزارة الصحة الدكتور محمد الرابحي أنّ 70 في المائة من الشواطئ التونسية هي من صنف حسن جدا أو حسن بينما هنالك نسبة 4 في المائة من الشواطئ تصنّف على أنها رديئة جدا وتمثل هذه النسبة 21 شاطئا في 6 ولايات وهي بنزرت وأريانة وسوسة ونابل وبن عروس وقابس.
وأوضح الرابحي في تصريح لموقع “الشاهد” أنّ هذه الشواطئ كانت في حدود 19 شاطئا العام الفارط بينما أصبحت 21 هذا العام، وذلك لأسباب موضوعية متعلّقة بسكب المياه المستعملة والفضلات الصناعية والصلبة.
وقال الرابحي إنّ البرنامج الخصوصي لمراقبة مياه السباحة ينفذ على طول السنة حسب توجيهات منظمة الصحة العالمية والتي توصي بمراقبة مياه السباحة بمعدّل مرتين في الشهر بالنسبة إلى الفترة الصيفية ومرة في الشهر بالنسبة إلى الفترة الشتوية.
وأضاف الرابحي أنّه يتم استغلال النتائج عبر برمجية إعلامية، مبيّنا أنّ هذه البرمجية تعطي التصنيفات الصحية للشواطئ والتي تنقسم إلى 6 تصنيفات حسب ما توصي به منظمة الصحة العالمية تتراوح بين حسن جدا إلى رديء جدا.
وأكّد الرابحي أنّ الصنف الذي يمثّل خطرا على صحة المواطن هو الرديء جدا بينما كلّ الأصناف الأخرى لا تمثّل خطرا على صحة المواطنين داعيا التونسيين للامتناع عن السباحة في هذه الشواطئ.