سياسة

الخميس,10 مايو, 2018
محمد التلیلي المنصري:ھیئة الانتخابات لن تسقط أي قائمة وھذا ما سیترتب على الـ121 مخالفة

قال رئیس الھیئة العلیا المستقلة للانتخابات محمد التلیلي المنصري ان المخالفات أو الاخلالات التي تم تسجیلھافي الانتخابات البلدية والبالغ عددھا 121 ،تمت إحالتھا إلى القضاء.
وأشار المنصري إلى ّ أن القانون الانتخابي يجزّأ المخالفات الانتخابیة إلى مجموعتین الأولى مخالفات لا تتضمن جريمة انتخابیة وأخرى مخالفات ترتقي إلى الجريمة الانتخابیة ويتم إحالتھا الى النیابة العمومیة في اطار قانون جزائي انتخابي من ذلك مسألة توزيع الأموال في الحملات الانتخابیة.
وأكّد محمد التلیلي المنصري ان ھیئة الانتخابات لا تُسلط العقوبات الجزائیة على ُ المخالفین وانما ذلك يتنزل في إطار اختصاص القضاء الاداري، ُ موضحا أن مجال تدخل الھیئة يكون بالغاء جزئي او كلي للقائمة الانتخابیة ُ المخالفة اذا اثرت جوھريا على النتائج الانتخابیة وفقا لمعايیر ُ معتمدة تتمثل في تسجیل مجموعة مخالفات بالنسبة للقائمة المخالفة وتكون متواترة في الزمن والمكان ولھا خطورة ويكون الفارق في الأصوات ضئیلا.
وفي نفس السیاق، أفاد محمد التلیلي المنصري أنه وتبعا لمداولات مجلس ھیئة الانتخابات فقد ثبت ان المخالفات الـ121 ُ الم ّسجلة لم تؤثر جوھريا على النتائج وبذلك لن يقع إسقاط أي قائمة انتخابیة متورطة في الم ُ خالفات المسجلة.
ومن جھة أخرى، وفي ما يتعلق بالطعون في النتائج الانتخابیة، قال رئیس الھیئة ّ ان تلقي الطعون انطلق منذ صباح الیوم على ان يتواصل على امتداد 3 أيام، في انتظار إعلان نتائج الطعون والنتائج الرسمیة للانتخابات البلدية يوم 13 جوان القادم.