إقتصاد

الخميس,7 نوفمبر, 2019
محافظ البنك المركزي: نحن في مرحلة تطوير العملة الرقمية لا المشفرة

أكّد محافظ البنك المركزي مروان العباسي في تصريح إذاعي أنّ العملة المشفرة ”Crypto monnaie” مستعملة في عدة بلدان ومنذ سنوات ولكن الأهم في وضعية تونس هو التفكير في السبل المثلى لاستعمال هذه التكنولوجيات والتقنيات المتفرعة عنها وهي التي تعد، حسب رأيه، المرحلة الدقيقة والأصعب.

وقال العباسي إنه على مستوى البنوك المركزية يطرح استعمال العملة الرقمية عديد التحديات خاصة على مستوى الرقابة وضمان ودائع الحرفاء وحسن سير المعاملات، وشدد على أن البنك المركزي التونسي هو حاليا في مرحلة التفكير في تطوير العملة الرقمية وليس المشفرة.

وأضاف أنّه حاليا يتم العمل داخل البنك المركزي على تطوير النقاش مع المتعاملين والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيات المالية من جهة وتوفير الأطر المثلى لهذا التعامل من جهة أخرى على غرار إطلاق مخبر ”BCT LAB” في الفترة القادمة.

وأضاف العباسي أنّه يتم العمل منذ سنتين ليكون البنك المركزي التونسي مستعدا للتعامل بالتكنولوجيا المالية الحديثة.

كما تحدث محافظ البنك المركزي على التعاون الحالي بين البنوك المركزية المغاربية خاصة على مستوى اربع محاور مهمة يتم العمل عليها اليوم وهي ” التكنولوجيا المالية الحديثة والشركات الناشئة” وثانيا”  الاندماج المالي” ثم  “المالية التشاركية او الإسلامية ورابعا “مكافحة تمويل الإرهاب وتبييض الأموال”.