أخبــار محلية

الجمعة,12 يوليو, 2019
مئات الدّينارات لقاء شهادة جامعيّة مزورة.. تحقيق يكشف تورّط 3 موظّفين و52 طالب في عمليات تزوير طيلة 4 سنوات (فيديو)

بيع شهادات جامعيّة وإجازات، تغيير في معدّلات الطلبة وتسليم كشوفات لأعداد وهمية وغير ذلك من التجاوزات التي تم كشفها إمس الخميس 11 جوليلية في تحقيق تلفزي لبرنامج “الحقائق الأربعة”، بكلية الآداب والعلوم الإنسانيّة برقادة.

وتبين حسب ما بثه التحقيق وجود عديد التجاوزات تعلقت بتغيير متعمد لأعداد امتحانات بعض الطلبة في بعض المواد وتمكين عدد آخر من الطلبة من الإرتقاء مباشرة إلى المستوى التعليمي التالي بالرغم من الرّسوب وذلك بتسلميهم كشوفات اعداد وهميّة,كما تبين ايضا حصول بعض الطّلبة على الشهادة الوطنية للإجازة دون إتمام مراحل الدّراسة .

وقد توصل فريق التفقد الذي تشكل بالتعاون مع وزارة التعليم العالي ووزارة العدل إلى كشف قائمة أوليّة تضمّ عديد الطّلبة الّذين تمّ تمكينهم من النجاح بصفة غير قانونية أو الّذين تحصلوا على شهادئ علمية دون وجه حق.

واكد التحقيق أن الأبحاث اثبتت تورط 52 طالب من مختلف الاختصاصات والأقسام (اجازات في العربية والفرنسية والانقليزية و غير ذلك..) علاوة على شهادات مزوة في الماجستير.

وكشف التحقيق أن 3 اعوان كانوا متورطين في عملية التدليس وهم: حارس يعرض الخدمات على الطالب الذي يجده في وضعية حرجة بمقابل مادّي وموظف في الطباعة والنسخ مهمته كذلك استقطاب الطلبة، أمّا المهندس الأساسي لعملية التدليس فهو موظف البرمجة الاعلامية الذي يتلغى مئات الدينارات لقاء مهمته.