إقتصاد

الأربعاء,22 مايو, 2019
مؤشرات بصابة قمح واعدة في الأفق

كشف عبد الستار غبطان مدير دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة أنّ تقديرات صابة القمح للموسم الحالي ستبلغ حوالي 1850 طن، أي بزيادة تقدر بأكثر من الضعفين مقارنة بصابة الموسم الفارط التي بلغت حوالي 850 طن.

ويعتبر اختيار أصناف الحبوب ذات الإنتاج العالي والتأقلم الجيد مع المناخ، والمقاومة الحسنة للآفات الزراعية، من أهم وسائل تحسين المردود في قطاع انتاج الحبوب بتونس. وقد تبين من خلال تجارب المركز الفني للحبوب إمكانية تطوير المردود باختيار الأصناف الملائمة وإتباع الحزم الفنية المناسبة. وحيث أن مجمل الأصناف التونسية المستنبطة المتداولة والجديدة متشابهة من حيث خاصيات التأقلم مع المناخ التونسي المتقلب ويتأثر مردودها سلبا أو إيجابا بالمناخ وبالتطبيقات الزراعية المتبعة. فانه من الصائب زراعة صنفان فأكثر من نفس النوع لمجابهة التقلبات المناخية والبيئية.

وتجدر الإشارة إلى أن الحصیلة النھائیة لصابة الحبوب في تونس لموسم 2017/2018 بلغت حوالي 1.14 ملیون قنطار مقابل تقديرات أولیة بـ 3.14 ملیون قنطار عند بداية موسم الحصاد، مع تسجیل مناطق متضررة من نقص أو انحباس الأمطار على مساحة 520 ألف ھكتار.

وقدر معدل مردود الصابة للموسم الفارط 2.18 قنطار في الھكتار الواحد، علما وان المساحات المحصودة بلغت حوالي 721 ألف ھكتار من جملة 150.1 ملیون ھك تم
بذرھا في بداية الموسم، من وزارة الفلاحة والموارد المائیة والصید البحري. وتوزع إنتاج الحبوب حسب الأنواع على 6.9 ملايین قنطار قمح صلب و1.1 ملیون قنطار
قمح لین و1ر3 ملیون قنطار شعیر و191 ألف قنطار تريتیكال، واستأثرت ولايات الشمال بالنصیب الأوفر من الإنتاج بـ3.12 ملیون قنطار بینما أنتجت ولايات الوسط
والجنوب 8.1 ملیون قنطار.

وقد مكنت الظروف المناخیة بالمناطق الملائمة بالشمال خاصة بولايات بنزرت وباجة وجندوبة من تحقیق نتائج طیبة على مستوى الإنتاج حیث احتلت المراكز الأولى
في حین أن النتائج لم تكن طیبة في بقیة المناطق المطرية بولايات زغوان والكاف وسلیانة وولايات الوسط نظرا لانحباس الأمطار بحسب ذات المعطیات.
وقد بلغت كمیات الحبوب المجمعة من طرف مختلف مؤسسات التجمیع إلى نھاية شھر أوت 2018 حوالي 75.7 ملايین قنطار مقابل 13.8 ملايین قنطار تم تجمیعھا خلال نفس الفترة من الموسم الذي سبقه.

وكانت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري قد حددت اسعار قبول القنطار الواحد من القمح الصلب من صابة 2018 بـ 75 دينار ( باعتبار منحة التسليم البالغة 17 دينار) والقمح اللين بـ 54 دينار (باعتبار منحة التسليم البالغة 10 دنانير) والشعير والتريتيكال بـ 50 دينار للقنطار (باعتبار منحة التسليم بقيمة 12 دينار).