أخبــار محلية

الجمعة,14 فبراير, 2020
لجنة النظام الداخلي تصادق بأغلبية أعضائها على إدراج عتبة الـ 5%

أكد النائب عن حركة النهضة ناجي الجمل أن لجنة النظام الداخلي والقوانين الانتخابية بمجلس نواب الشعب صادقت بالأغلبية على تعديل القانون الانتخابي بإقرار عتبة بـ 5%.
وتعلّق مقترح التعديل أساسا والوارد في فصلين اثنين بـ”العتبة” حيث نص الفصل الثاني على ألا تدخل في توزيع المقاعد القائمات المترشّحة التي تحصّلت على اقل من 5 بالمائة من الأصوات المصرّح بها على مستوى الدائرة.
كما ورد في هذا المقترح عدم احتساب الأوراق البيضاء والأصوات الراجعة للقائمات التي تحصّلت على أقل من 5 بالمائة من الأصوات المصرّح بها على مستوى الدائرة في احتساب الحاصل الانتخابي.
ونص مقترح التنقيح على أن “تصرف لكلّ مترشّح أو قائمة مترشّحة تحصّلت على ما يقلّ عن 3 بالمائة من الأصوات المصرّح بها بالدائرة الانتخابيّة وعلى ما يقلّ عن 5 بالمائة من الأصوات المصرّح بها بالدائرة الإنتخابية بالنسبة للانتخابات التشريعية دون سواها منحة عمومية تقديرية بعنوان استرجاع مصاريف انتخابيّة”.
وكانت كتلة حركة النهضة قد أودعت خلال شهر جانفي الفارط لدى مكتب الضبط مشروع قانون يتعلق بتعديل القانون الإنتخابي ويتضمن إقرار العتبة بـ5 بالمائة في الإنتخابات التشريعية.وقد طالب مكتب البرلمان، الذي أحال مشروع القانون إلى لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والانتخابية، بتسريع النظر فيه.
تجدر الاشارة الى أن مقترح الترفيع في العتبة الانتخاية كان قد أثار جدلا واسعا لدى طرحه قبل أشهر من انتخابات أكتوبر الماضي بين مؤيد ورافض له، لكن الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي رفض إمضاءه وإحالته إلى البرلمان، بدعوى أنه قد يفضي إلى إقصاء للأحزاب الصغرى والمستقلين.