عالمي عربي

الثلاثاء,19 سبتمبر, 2017
لأول مرة بشكل علني: السيسي يلتقي نتنياهو

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر، بمقر إقامته بنيويورك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

وأكدّ السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية المصرية ان اللقاء بحث سبل استئناف عملية السلام، وإنشاء دولة فلسطينية مع توفير الضمانات اللازمة لانجاح عملية التسوية بين الجانبين.

ونقل السفير عن  الرئيس المصري تشديده على الأهمية التي توليها مصر لمساعي استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي،للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفقاً لحل الدولتين والمرجعيات الدولية ذات الصلة.

وأشار إلى أن السيسي ثمّن جهود إدارة الرئيس ترامب في هذا الشأن، مبرزا ن الوصول الى تسوية نهائية وعادلة للقضية الفلسطينية سيمكن من ارساء واقع جديد بالشرق الأوسط تنعم فيه جميع شعوب المنطقة بالاستقرار والأمن والتنمية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أعرب من جانبه عن تقديره لدور مصر الهام في الشرق الأوسط وجهودها في مكافحة الإرهاب وإرساء دعائم الاستقرار والسلام في المنطقة.

يشار إلى أن نتنياهو كان قد اجتمع مع السيسي في جانفي عام 2016، في إطار “قمة العقبة”، في لقاء سري شارك فيه أيضا الملك الأردني عبد الله الثاني، ووزير الخارجية الأميركي، جون كيري، وذلك بهدف مناقشة محاولات تحريك ما يسمى “عملية السلام” مجددا.

وكان قد نشر عن اللقاء في صحيفة “هآرتس” بعد سنة من انعقاده، وهو لقاء لم يسفر عن تحقيق أي تقدم في “العملية السياسية”.

وبعد عدة شهور من اللقاء، اجتمع السيسي في قصره في القاهرة مع نتنياهو ومع رئيس المعارضة الإسرائيلية، يتسحاك هرتسوغ، في لقاء سري آخر كان يهدف إلى فحص إمكانية تغيير التشكيلة الائتلافية في إسرائيل، بهدف الدفع بـ”عملية السلام”. ولم يحصل أي تقدم أيضا كنتيجة للقاء.