سياسة

الإثنين,27 يناير, 2020
قنصل عام تونس في ليبيا: الأوضاع عادية بطرابلس ونتّخذ احتياطاتنا الذاتية

قال القنصل العام التونسي في ليبيا توفيق القاسمي إن البعثة الدبلوماسية التونسية في ليبيا تتمركز في مكان آمن وسط العاصمة طرابلس والحياة عادية مشيرا إلى أن القنصلية تتّخذ احتياطاتها الذاتية وبالتنسيق مع السلطات الليبية تحسّبا لأي طارئ محتمل.

وذكر توفيق القاسمي، خلال جلسة استماع صلب لجنة التونسيين بالخارج بمجلس نواب الشعب، مساء اليوم الاثنين 27 جانفي، أنه تم غلق القنصلية التونسية في ليبيا في شهر جوان 2015 وإعادة فتحها في شهر أفريل 2018، وتحوّل مقرّها إلى وزارة الخارجية التونسية وواصلت عملها من تونس.

وأضاف القاسمي أن القنصلية تابعت تأدية الخدمات للجالية التونسية في ليبيا لكن كانت هناك صعوبة في تأدية الخدمات القنصلية لذلك كانت هناك ضرورة لإعادة فتح البعثة من جديد.

وأشار القنصل التونسي في طرابلس إلى أن البعثة الدبلوماسية التونسية هي البعثة العربية الوحيدة والدولة المجاورة الوحيدة التي لها بعثة في ليبيا وبقية البعثات الأوروبية تنشط من تونس، باستثناء بعثتي تركيا وايطاليا وبعثة الأمم المتحدة التي قلّصت من تواجدها في ليبيا.وشدّد توفيق القاسمي على أنه رغم الانقسام السياسي في ليبيا إلا أن القنصلية التونسية أرسلت فرقا لإرساء تعاون فني مع الجهة الشرقية وبعثت موفدا من القنصلية ومعه عونان للإطلاع على مشاغل الجالية في بنغازي وذلك بتعليمات من السلطة السياسية التونسية ومن وزير الخارجية.