أخبــار محلية

الأربعاء,14 أغسطس, 2019
قالت أن الخرفان تتألم عندما تذبح..مدوّنون لرجاء بن سلامة “لما لا تتألّمين لذبح الديك الرومي في الاعياد المسيحية؟”

أثارت الجامعية رجاء بن سلامة جدلا واسعا، بعد تصريح إعلامي قالت فيه أن “ذبح الخرفان في عيد الاضحى عادة قديمة جدا ولا نحتاجها في عصرنا هذا” مؤكدة “أنها تؤمن بحقوق الحيوانات وترى انها تتألم وان “الذبح ينتمي الى عهد قديم ولّى”.

واثار تصرح بن سلامة سخرية مواقع التواصل الاجتماعي الذين أكدوا أن بعض النخب الثقافية لا تتاثر بذبح الديك الرومي والدجاج في أعياد الميلاد المسيحية، لكنها مع ذلك تتألم لذبح الخرفان في العيد المتعلق بالمسلمين.

وكتب أحدهم “ما يتحير عليهم العادات السيئة متاع الذبح كان في عيد الاضحى هههه شبيه الدجاح و الدندون متاع شيخات راس العام ما تكلم عليه حد 😂😂😂 حتى الحيونات بالوجوه 😂

فيما كتب آخر “النبي محمد صلى الله عليه وسلم ذبح الاضحية وسيادتك تقولي لنا عادة قديمة غير ملزمة اتت تعرف اكثر ممن لا ينطق على الهوى عيب وعار عليك يا مثقفة.”

وأشارت بن سلامة في تصريح لموقع الشارع المغاربي الى انه “يمكن للمسلم أن يكتفي بعادة صلاة العيد وإحياء ذكرى قبول النبي ابراهيم التضحية بابنه فقط” مضيفة “عدا ذلك لا أحب هذه العادة ولا أمارسها منذ زواجي … ويوم العيد أصبح امرأة نباتية لا آكل اللحم”.

وليست هذه المرة الاولى التي تدلى بها رجاء بن سلامة بتصريح مثير للجدل فيما يتعلق بعيد الاضحى وذبح الخرفان، حيث نشرت رجاء بن سلامة تدوينة سنة 2013 قالت فيها” لماذا نفترض أن الانسان أفضل من الكلب والحمار والكبش؟ لم أعد أقبل هذه المركزية البشرية وهذا الادعاء”.

وواصلت بن سلامة ” أشعر بالضيق من هذا العيد الذي يتباهى فيه البشر بقسوتهم وأنانيتهم، سئمت من أصوات الكباش تقدم أرضية صوتية لبعض الاذاعات ، سئمت من تفاهات العادة”.